وزير الثقافة يلتقي مديرة مكتب اليونسكو في عمّان

تم نشره الأربعاء 07 تمّوز / يوليو 2021 09:58 مساءً
وزير الثقافة يلتقي مديرة مكتب اليونسكو في عمّان
العايد و مديرة مكتب اليونسكو

المدينة نيوز :- بحث وزير الثقافة علي العايد خلال لقاءه اليوم مديرة مكتب اليونسكو في عمّان ممثلة منظمة اليونسكو لدى الأردن Min Jeong Kim ، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة.
وأثنى العايد على الجهود التي تقوم بها اليونسكو في سبيل تحقيق تنمية مستدامة في كافة المجالات ومنها المجال الثقافي، مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة وفي سبيل سعيها لتعزيز دورها في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع، من خلال تغيير النظرة النمطية للفعل الثقافي، فهي تسعى لتعزيز الشراكات من المنظمات الدولية ومنها اليونسكو، لتحقيق هذا الهدف، داعيًا إلى تكثيف الجهود بين الطرفين من خلال عقد ورش عمل مشتركة خاصة فيما يتعلق بموضوع التراث الثقافي غير المادي والحرف التقليدية والصناعات الثقافية.
كما قدم العايد شرحًا حول واحد من أهم مشاريع الوزارة وهو مشروع (المكنز) الذي تم إطلاقه مؤخرًا والذي هو حصيلة جهد استمر لعشر سنوات في سبيل جمع مفردات اللغة المحكية ونشرها، للاستفادة منها في دعم نصوص الدراما والمسرح والأبحاث وغيرها.
السيدة Kim أكدت مكانة الأردن بين الدول، والتي تضعه في طليعة الدول الشريكة مع اليونسكو كشريك يعتمد عليه خاصة في المجالات الثقافية، وأضافت بان اليونسكو لديها خطة تشاركية طموحة مع وزارة الثقافة، لترجمة ما تم إدراجه ضمن الخطة الوطنية للتراث الثقافي غير المادي، إلى برامج عمل، وبحث سبل إدماج مفاهيم التراث الثقافي غير المادي في المواد التعليمية الموجهة للأطفال من خلال مشروع المتحف العالمي للطفل الذي تعمل المنظمة على إنجازه.
كما تم خلال اللقاء بحث سبل تطوير مشروع "إعلام 21" للتربية الإعلامية والمعلوماتية الذي أطلقته وزارة الثقافة بالتعاون مع اليونسكو أيار الماضي، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2021، بهدف تعزيز قدرات التربية الإعلامية والمعلوماتية وإدماجها في الأنظمة التعليمية وفئات المجتمع العام كافة، خاصة الشباب. حيث تهدف الشراكة بين وزارة الثقافة اليونسكو إلى الاستثمار النوعي في تنفيذ الخطة الوطنية للتربية الإعلامية والمعلوماتية 2020- 2023، والتي أعدتها وتشرف على تنفيذها وزارة الثقافة، وذلك من أجل نشر مفاهيم ومهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية ضمن مجالاتها الأربعة؛ النظام التعليمي في المدارس، النظام التعليمي في الجامعات، المراكز الشبابية والهيئات الثقافية، ومؤسسات المجتمع المدني، وبناء قدرات العاملين بها.
جدير بالذكر أن الأردن صادق على اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، وهي معاهدة تابعة لليونسكو، اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو في 17 أكتوبر 2003 و دخلت حيز النفاذ في عام 2006، وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء رقم (873) تاريخ 12/7/2005 المتضمن المصادقة على اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي.
كما صادق على اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي 2005 معتمدة بباريس في 20 أكتوبر 2005، خلال الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو. وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء رقم (1248) تاريخ 16/5/2006 المتضمن المصادقة عليها.



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى