حوار وطني يدعو للتحول لنظم غذائية أكثر فاعلية واستدامة

تم نشره الخميس 08 تمّوز / يوليو 2021 12:35 صباحاً
حوار وطني يدعو للتحول لنظم غذائية أكثر فاعلية واستدامة
مبنى وزارة الزراعة

المدينة نيوز - عقدت وزارة الزراعة بالتعاون مع الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، الحوار الوطني للنظم الغذائية في ختام سلسلة من المشاورات دون الوطنية دعت للعمل التعاوني للانتقال إلى أنظمة غذائية أكثر صحة واستدامة.
وجاء الحوار تحت شعار "التحول إلى نظم غذائية أكثر كفاءة واستدامة في ضوء الأزمات"، وذلك استعدادًا لقمة النظم الغذائية للأمم المتحدة والتي دعا لعقدها الأمين العام للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا العام في نيويورك.
وتعقد هذه القمة في إطار مبادرة ’’ عقد من العمل‘‘ التي اعلن عنها عام 2019 من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، بهدف تحقيق تقدم على نطاق جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر من خلال نهج النظم الغذائية والاستفادة من الترابط بين النظم الغذائية والتحديات العالمية مثل الجوع وتغير المناخ والفقر وعدم المساواة.
وفي هذا السياق قال الأمين العام لوزارة الزراعة المهندس محمد الحياري: "سنسعى لتعزيز التعاون مع كافة الدول والجهات للمحافظة على النظم الغذائية المتنوعة والمتوازنة لشعوبنا وكذلك سنعمل اقليميا للحد من العادات والنظم الغذائية غير المستدامة وتعزيز التحول الى نظم غذائية تتلاءم وتستجيب للمتطلبات الغذائية والتغذوية والظروف الاقتصادية والاجتماعية لشعوبنا، مضيفا، إن ذلك يشمل بالضرورة تحسين الوعي والتدريب وموائمة وتعديل السياسات والتشريعات بالإضافة الى حزمة التدخلات الفنية الأخرى".
وفي الجلسة الافتتاحية، قال القائم بأعمال منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية زياد الشيخ: "إن قمة الأمم المتحدة هي فرصة فريدة لمساعدة صانعي السياسات والجهات الفاعلة في نظام الغذاء على فهم تأثيرات مسارات العمل البديلة وتسمح بتعزيز الشراكات لا سيما مع القطاع الخاص الذي يعتبر بمثابة محرك رئيسي للابتكار والاستثمار لتحويل النظم الغذائية ويوفر فرصة لتعزيز قدرتنا على العمل الجماعي لتطوير النظم الغذائية التي نريدها ".
وأضاف الشيخ: "إن الأمم المتحدة سعيدة بالتعاون مع الحكومة الأردنية في عقد هذه المشاورات على المستويين الوطني والمحلي لتحديد التحديات والحلول وإيصال أصوات الأردنيين إلى الحوار العالمي حول النظم الغذائية".
وكانت جائحة كورونا سبب في الكشف عن أوجه عدم المساواة والكفاءة في النظام الغذائي الذي يعتمد على الآلاف من منتجي الأغذية ومصنعيها حيث أن العديد منهم يعتمدون على دخل منخفض حيث جاء الوباء في وقت كانت فيه النظم الغذائية تعاني من تأثيرات الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات وفترات الجفاف الطويلة وتغير المناخ والصدمات الأخرى.
وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن نبيل عساف إن هذا الحدث سيعزز التقدم المحرز من خلال العملية الواسعة النطاق للقمة التي تضمنت المشاركة العامة المتنوعة والمشاورات وأنشطة جمع البيانات التي بدأت في عام 2020، ممهدا الطريق لعقد قمة طموحة ومثمرة في أيلول.
وأضاف أن الحدث سيجمع بين الشباب المزارعين والمجتمع المدني والباحثين والقطاع الخاص وقادة السياسات ووزراء الزراعة والبيئة والصحة والتغذية والمالية.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام الى تقديم أحدث النهج العلمية والقائمة على الأدلة من جميع أنحاء العالم واطلاق مجموعة من الالتزامات الجديدة من خلال تحالفات العمل وتعبئة التمويل والشراكات الجديدة.
وأضاف الممثل المقيم و المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن البرتو كوريا مينديز "نعمل مع شركائنا جنباً إلى جنب على مساعدة أصحاب المصلحة وقادة مبادرات التحول في الأردن على تقطير التحديات المتعلقة بالقضايا المختلفة التي تؤثر على الأمن الغذائي في البلاد حتى يتمكنوا من إدارة الخيارات التي تؤثر على مستقبل النظم الغذائية وتسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وبالتالي فإن هذه الحوارات تخلق مسارات للعديد من الأشخاص الذين يعملون في النظم الغذائية في الأردن - عبر القطاعين العام والخاص بالإضافة الى المجتمع المدني - لتحديد الأولويات والفرص والحلول التي ستفيد الاقتصاد، وتعزز سبل العيش وتسهل وصول الغذاء للأشد فقراً في الأردن".
واختتم هذا الحوار سلسلة من المشاورات دون الوطنية التي عقدت في محافظات البلقاء وإربد والكرك قبيل قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية.
وتم التنسيق للحوارات من قبل وزارة الزراعة الأردنية وبالتعاون مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو وبرنامج الأغذية العالمي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا حيث أتاحت الحوارات للمعنيين الفرصة للمناقشة والتعبير عن آرائهم حول مختلف جوانب الانتقال إلى أنظمة غذائية أكثر كفاءة واستدامة، لا سيما في أعقاب جائحة كورونا، ودعم مساهمة الأردن في قمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية لعام 2021.
وناقشت الحوارات دون الوطنية تعزيز قدرة النظم الغذائية على الصمود وتعزيز سبل العيش العادلة والوصول إلى الغذاء الآمن للجميع. وتمت دعوة ضباط ارتباط الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بالإضافة الى الجهات الاخرى ذات العلاقة من جميع أنحاء الأردن بما في ذلك المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والتجار والمصنعين والمستهلكين والأوساط الأكاديمية لحضور الفعاليات بحيث مُثل الشعب الأردني من جميع أطيافه من النساء والرجال والشباب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق