وزير الزراعة يتفقد مشروعين رياديين في جرش وعين الباشا

تم نشره السبت 17 تمّوز / يوليو 2021 04:26 مساءً
وزير الزراعة يتفقد مشروعين رياديين في جرش وعين الباشا
خالد الحنيفات يتفقد مشروعين رياديين في جرش وعين الباشا

المدينة نيوز : أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم السبت، اهتمام الوزارة بدعم المشاريع الزراعية الريادية ذات القيمة الاقتصادية المضافة.
وقال الحنيفات، خلال زيارته لمشروعين رياديين في محافظتي جرش والبلقاء، إن الوزارة تعمل على تعميم هذه المشاريع على مناطق المملكة لما لها من عائد مالي للمزارع وأثر تشغيلي في توفير فرص عمل.
ففي محافظة جرش ، أشرف الوزير على حصاد أول موسم لإنتاج أبصال الزعفران في المملكة.
ودعا الحنيفات إلى توزيع أبصال الزعفران على محافظات المملكة وإكثارها في مشاتل الوزارة لتعميم زراعتها لما تدره من أرباح تزيد بأضعاف عن الزراعات التقليدية.
وبين أن الوزارة ستعمم هذه الزراعة من خلال الإرشاد الزراعي ذراعها العلمي، ومؤسسة الإقراض الزراعي ذراعها التمويلي عبر قروض ميسرة وبدون فائدة تصل الى 20 ألف دينار للمشروع.
بدوره، أكد صاحب المشروع الريادي عادل صبح، أنه سيوزع الأبصال مجانا على المزارعين من جميع المحافظات وينقل إليهم خبراته في هذا المجال لتعميم زراعة الزعفران لجدواها الاقتصادية الكبيرة.
وبين أن دونم الأرض ينتج كيلوغراما من الزعفران الذي يصل ثمنه نحو 10 آلاف دينار، مبينا أن مشروعه الريادي الأول على مستوى المنطقة بدأ عام 2017 على مساحة 4 دونمات.
وفي لواء عين الباشا بمحافظة البلقاء تفقد الحنيفات، اليوم، مشروعا رياديا لزراعة أشجار فواكه: الباشة فروت، والببينو، والدارجون، إلى جانب عشبة ليمون المنجى.
ودعا المزارعين إلى التوجه لهذه الزراعات غير التقليدية لما توفره من عائد اقتصادي مجزٍ لهم ومعالجتها للاختناقات التسويقية للمحاصيل التقليدية.
وبين الحنيفات أن تربة هذه المزرعة يتم تحسينها من خلال آليات بعيدة عن متبقيات المبيدات وآثار الكيميائية السلبية.
من جهته، أكد صاحب المزرعة الدكتور مجدي علقم، أن هذه الزراعات تستهلك نحو 15 بالمئة من استهلاك الزراعات التقليدية من مياه، مضيفا أن عمليات تسميدها يعتمد على طريق الدود الاسترالي الذي يعطي سمادا سائلا وصلبا.
-- (بترا)