"مراقبة الشركات": جزء من الشركات المشطوبة لم تتاثر بتداعيات أزمة كورونا

تم نشره الأحد 18 تمّوز / يوليو 2021 10:32 مساءً
"مراقبة الشركات": جزء من الشركات المشطوبة لم تتاثر بتداعيات أزمة كورونا
وائل العرموطي

المدينة نيوز :- قال مراقب عام الشركات، وائل العرموطي، الاحد، إنّ "جزءا كبيرا من الشركات المشطوبة أو المفسوخة لدى الدائرة لم تتاثر بتداعيات أزمة فيروس كورونا".

وأضاف، العرموطي، لبرنامج "الأحد الاقتصادي"، أن "جميع المعاملات الورقية أصبحت إلكترونيا حاليا في دائرة مراقبة الشركات، عدا 20 -30 وهي معاملات تنازل".

وأشار، إلى أن الإجراءات المطبقة حاليا في دائرة مراقبة الشركات سهلت تسجيل الشركات، معتبرا أنها ساهمت بعودة التعافي في الدائرة.

وتابع، أن "الدائرة تنجز 1500 معاملة إلكترونية يوميا".

ولفت، إلى أن "المؤشرات حسب قاعدة البيانات الموجودة لدى دائرة مراقبة الشركات تشير إلى دخول الأردن إلى حالة التعافي في 2021 مقارنة مع 2020".

"الدائرة بذلت جهودا في تسهيل تسجيل الشركات في ظل القيود التي قد تفرض بين حين وآخر على انتقال المواطنين أو صعوبة وصولهم من خلال اعتماد التسجيل الإلكتروني لدائرة مراقبة الشركات"، وفقا للعرموطي.

وأشار، إلى أنه يمكن للمراجع تسجيل شركته عبر زيارة واحدة إلى الدائرة ويستطيع تعبئة الطلب وإدخال أسماء الشركاء وتحديد حصصهم وتحديد رأس المال".

وتابع، " في حال كانت الشركة التي سيتم تأسيسها تحتاج إلى موافقة مسبقة يستطيع القيام بالعملية إلكترونيا إلى الجهة التي تطلب الموافقة المسبقة إلكترونيا وتعود إلى دائرة المراقبة دون أن يعود للدائرة مرة أخرى".

وفيما يتعلق بالشركات ذات المسؤولية المحدودة والمساهمة الخاصة، قال إنّها تحتاج إلى إيداع نصف رأس المال عند التسجيل، حيث لا يحتاج إلى زيارة الدائرة والحصول على كتاب والذهاب إلى البنك بعد ربط جميع البنوك مع دائرة مراقبة الشركات.

ولفت، إلى أن "زيارة واحدة للدائرة تكفي لتأسيس شركة، ويحصل على رقم سري لاستكمال المعاملة دون مراجعة الدائرة".

وبين، أن الشهادات بأنوعها لجميع الشركات يمكن الحصول عليها بأكثر من صيغة حسب احتياجات المستثمر؛ حتى المصدقات لا داعي لزيارة الدائرة لختم الأوراق بعد أن أصبحت تمهر بـ "كيور آر" دون الحاجة إلى القدوم إلى دائرة مراقبة الشركات.

وأضاف العرموطي، أن تسجيل شركات التضامن يحتاج إلى يوم عمل إذا كانت لا تحتاج إلى موافقات مسبقة، أما المسؤولية المحدودة فقد تحتاج إلى 3 أيام عمل بحد أعلى بسبب معاملات البنك.

وأشار، إلى أن "شطب الشركة يتم بدون وثائق حال لم تمارس أعمالها"، حيث يمكن تصفية أو شطب الشركات بدون تكرار زيارة دائرة مراقبة الشركات.

وقال العرموطي، إنّ "36 ألف شركة مسجلة في الدائرة لا تحتاج إلى الزيارة وهي موثقة ولا تحتاج إلى الوصول إلى الدائرة".

المملكة 



مواضيع ساخنة اخرى