الاوقاف تنظم حوارية عن التطبيق المقاصدي للاحكام الشرعية

تم نشره الأربعاء 28 تمّوز / يوليو 2021 10:12 مساءً
الاوقاف تنظم حوارية عن التطبيق المقاصدي للاحكام الشرعية
مبنى وزارة الاوقاف

المدينة نيوز :-  نظم منتدى وزارة الأوقاف للحوار الفكري، اليوم الأربعاء، حوارية بعنوان التطبيق المقاصدي للأحكام الشرعية، بثت عبر صفحة الوزارة على فيس بوك، شارك خلالها أستاذ الفقه وأصوله في الجامعة الاردنية الدكتور عبد الرحمن الكيلاني، وأستاذ التفسير وعلوم القران الدكتور عماد ابو قاعود.
وجاءت الحوارية التي ادارها، مدير الدراسات والبحوث والتوثيق في وزارة الاوقاف الدكتور محمد العايدي، ضمن سلسلة ندوات تعالج عددا من القضايا الدينية والمجتمعية والفكرية المعاصرة، بهدف نشر المعرفة، والانفتاح على قضايا الفكر المعاصر.
وقال الدكتور الكيلاني في حديثه، إن المقاصد الشرعية قد نبهنا القران الكريم عنها في آيات كثيرة، وكان يربط خلالها بين الحكم ومقصده والمصلحة المترتبة عليه، ونجد في الآيات ارتباط الاحكام بمصالح الناس ومنها، اصطلح عليه المقاصد الشريعة وهي التي يمكن ان نعرفها، المصالح التي يريد الشارع تحقيقها من وراء تشريعها كحفظ النفس والدين والنسل والعقل وغيرها.
وبين الكيلاني أنه اذا طبق مفهوم المقاصد وفق ما اراد الله، تتحقق مصالح الإنسان في كافة المستويات على الفرد والمجتمع والانسان، مشيرا إلى أن المقاصد الشرعية ليست فقط الضروريات الخمس، بل هناك مقاصد كثيرة ومنها وحدة الامة والحرية والحفاظ على الأمن وغيرها.
من جهته اشار ابو قاعود إلى أن العبادة هي غاية خلق الانسان ووسيلة لغاية أكبر وهي التقوى وهي مقصد من مقاصد الدين، موضحا أن الله يريد الانسان ان يعبده حتى لا يكون معتديا، وبذلك لن يعتدي على حقوق الاخرين وسيعرف الاحكام الشرعية التي من شأنها ستغير من التصرفات والافعال.
وشدد على ضرورة التركيز على علم المقاصد واعطاءه قدرا أكبر، فعندما يعلم الانسان الهدف من الاحكام الشرعية، سيفهم الغايات ومن ثم ستتغير الافكار التي من شأنها تغيير السلوك، لافتا إلى أن علم المقاصد لا يخرج عن أصول علم الفقه والحديث والتفسير ولكنه يضفي معرفة عقلية تحقق تذوقا لشرع الله.
وأكد ضرورة عدم الوقوف الحرفي على النصوص، إلى جانب تفعيل هذا العلم في كثير من القضايا، كالطلاق وغيرها من القضايا، لافتا الى ان من أعظم مقاصد الشريعة واساسها الرحمة، والعدل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق