الفوسفات تبحث تنفيذ مشروع لتحلية مياه البحر مع شركة بريطانية

تم نشره الأربعاء 28 تمّوز / يوليو 2021 10:20 مساءً
الفوسفات تبحث تنفيذ مشروع لتحلية مياه البحر مع شركة بريطانية
مبنى شركة مناجم الفوسفات الأردنية

المدينة نيوز :- بحثت شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة Solar Water Plc البريطانية، خلال اجتماع تنسيقي في المجمع الصناعي بالعقبة، اليوم الأربعاء، الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع لتحلية مياه البحر؛ بهدف تزويد المجمع الصناعي التابع للفوسفات باحتياجاته من المياه الصناعية للغايات الإنتاجية.
وبحث الجانبان، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، والرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد ونظيره في الشركة البريطانية ديفيد ريفالي، والرئيس التنفيذي لشركة إدارة الاستثمارات الحكومية خيري عمرو، تفاصيل المشروع الذي سيزود المجمع الصناعي بنحو 4 ملايين متر مكعب من المياه الصناعية سنويا.
وأكد الدكتور الذنيبات أهمية هذا المشروع الحيوي للشركة والمجمع الصناعي، من خلال مساهمته في تخفيض كلف الإنتاج في المجمع، وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة بعد تدريبهم من قِبل الشركة البريطانية على أعمال التشغيل والصيانة.
وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع، الذي سيعتمد على الطاقة الشمسية، نحو 100 مليون دولار، وسيتم إنجازه على مبدأ BOT ولمدة 25 عاماً.
وبين الدكتور الذنيبات أن المشروع سيقوم على استخدام تكنولوجيا تعد الأولى من نوعها في العالم لإنتاج المياه الصناعية، فيما سيتم تسويق الأملاح الثانوية الناتجة إلى الخارج، متوقعا بدء العمل بالأعمال المدنية للمشروع نهاية العام الحالي، على أن يبدأ الإنتاج الفعلي للمشروع في الربع الأول من عام 2023.
وحضر الاجتماع الخبير الدولي في مجال هندسة المياه وعميد البحث في الجامعة الأردنية الدكتور رضوان الوشاح، ومسؤول العمليات الإنتاجية في الشركة البريطانية جاي ريفالي.
من جانب آخر، اطلع الذنيبات، يرافقه عدد من الخبراء والمتخصصين، على تلال الفوسفوجيبسوم في المجمع الصناعي التابع للشركة في العقبة، في إطار ورشة العمل التي نظمتها الشركة أمس لبحث معالجة مخلفات هذه المادة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى