مجلس النقابــات تبحـث غـدًا قــرار إجــراء انتخاباتهـــا

تم نشره الجمعة 30 تمّوز / يوليو 2021 04:17 مساءً
مجلس النقابــات تبحـث غـدًا قــرار إجــراء انتخاباتهـــا
مجلس النقباء

المدينة نيوز :- قال رئيس مجلس النقباء نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني ان مجلس النقباء سيعقد اجتماعا غدا السبت، لمناقشة قرار الحكومة المتعلق باجراء انتخابات النقابات.

وكانت الحكومة قد ابلغت النقابات المهنية بقرارها السماح باجراء انتخابات النقابات التي يبلغ عدد هيئاتها العامة او يقل عن 1500 عضو اعتبارا من الاول من اب، وتاجيل انتخابات النقابات التي يزيد عدد هيئتها العامة على 1500 الى الاول من تشرين الاول المقبل بدلا من الاول من ايلول. واضاف الكيلاني ان النقابات سترد على كتاب الحكومة بطلب المزيد من الايضاحات القانونية بحيث يتواءم اجراء الانتخابات مع قوانين النقابات وقرارات الحكومة والبروتوكولات الصحية.

واشار الى ان النقابات ستتواصل مع الحكومة للبت في الاسئلة المطلوب الاجابة عنها لتجنب اي طعن بقانونية اجراء انتخاباتها، ومن ثم ستعلن عن موقفها في بيان او مؤتمر صحفي , وفق الدستور .

وكان نقيب المحامين مازن رشيدات قد اشار الى صعوبة اجراء الانتخابات النقابية في ظل قانون الدفاع، وانها يجب ان تجري في المدد المحددة في قانون كل نقابة.

واشار الى انه لا يجوز اجراء الانتخابات في ظلّ قانون الدفاع حتى لا تكون عرضة للطعن مستقبلا، سواء بالنسبة لمدة المجالس أو أي ثغرة قانونية أخرى. ولفت إلى أن المجالس التي سيتم انتخابها يجب أن تكمل مدتها القانونية، ولذلك يجب ان تجرى الانتخابات النقابية في مواعيدها التي وردت بالقانون.

يذكر ان ست نقابات مهنية يقل عدد اعضاء هيئاتها العامة التي يحق لها الانتخاب عن 1500 وهي «الصحفيين والجيولوجيين والاطباء البيطريين والفنانين ومدقيي الحسابات والكتاب».