أفغانستان.. ارتفاع عدد قتلى تفجير كابل الى 175 قتيلا و 200 جريح

تم نشره الجمعة 27 آب / أغسطس 2021 10:56 مساءً
أفغانستان.. ارتفاع عدد قتلى تفجير كابل الى 175 قتيلا و 200 جريح
المتعاونون الأفغان وعائلاتهم والجنود الإسبان في مطار كابل

المدينة نيوز :- قال مصدر في حركة طالبان إن عدد قتلى تفجير مطار كابل، أمس الخميس، ارتفع إلى 175 مع إصابة أكثر من 200 آخرين، فضلًا عن مقتل 28 على الأقل من مسلحي الحركة في التفجير.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مقتل 13 عسكريا من مشاة البحرية وإصابة 18 آخرين.

وكان مسؤول من طالبان قد قال إن حراسا تابعين للحركة سيضعون أبراج مراقبة حول المطارات الأفغانية، وأكد أنه لا يوجد سبب لتمديد مهلة انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وأفاد مراسل الجزيرة في كابل أن مسلحي طالبان ينتشرون في أجزاء من الجانب العسكري من مطار كابل، وأن حركة طالبان شددت إجراءاتها الأمنية في موقع تفجير مطار حامد كرزاي في العاصمة كابل، كما كثفت إجراءات التفتيش ليشمل الطواقم الصحفية أيضا.

وقال البيت الأبيض إن مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للأمن القومي أبلغ الرئيس بأنه من المرجح وقوع هجوم إرهابي آخر في كابل، وحذر من أن الأيام القليلة المقبلة من مهمة الإجلاء من أفغانستان ستكون الأكثر خطورة.

وبحسب بيان للبيت الأبيض، فقد أعطى بايدن للقادة والعسكريين الأمريكيين السلطة الكاملة لشن عملية ضد أهداف لتنظيم الدولة في خراسان.

الوضع الميداني
وفي قندهار جنوبي أفغانستان، قررت حركة طالبان نشر 500 من مقاتليها في شوارع المدينة، ابتداء من صباح غد السبت.

وأكد الملا عبد الرشيد مُنيب قائد الدوريات في المدينة والتابع لطالبان أن نشر هذه التعزيزات الأمنية مرتبط بالأوضاع الأمنية في كابل والتفجيرين في مطارها، مساء أمس الخميس.

وبدأت حركة طالبان في توزيع زي عسكري موحّد على أفراد الشرطة التابعة لها في قندهار في إجراء يُنتظر أن يُعمم على مختلف الولايات.

كما حطت بمطار قندهار في جنوب أفغانستان طائرة مدنية تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، وهذه هي الخطوة هي الأولى من نوعها منذ أن سيطرت طالبان على ولاية قندهار جنوبي أفغانستان، في 12 أغسطس الجاري.

وقد نقلت الطائرة القادمة من العاصمة الطاجيكية (دوشانبيه) كمية من الأدوية واللقاحات وفريق عمل في ولايتي قندهار وهلمند.

وقال مسؤول المطار في حركة طالبان إن حركة الطيران المدني من قندهار وإليها مرهونة بقرار سياسي من قيادة الحركة في كابل.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

 



مواضيع ساخنة اخرى