قرية يتحدث فيها الرجال والنساء لغتين مختلفتين - فيديو

تم نشره الجمعة 03rd أيلول / سبتمبر 2021 07:43 مساءً
قرية يتحدث فيها الرجال والنساء لغتين مختلفتين - فيديو

يتميز مجتمع ريفي صغير في نيجيريا عن غيره من القرى في البلاد بميزة فريدة وغريبة في نفس الوقت، حيث يتحدث الرجال لغة مختلفة عن النساء.

المدينة نيوز :- من الصعب تصديق أن الرجال والنساء الذين يكبرون معًا في نفس المجتمع، يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى التحدث بلغات مختلفة، ولكن هذا هو الحال لدى سكان قرية أوبانغ النيجيرية. وليس من الواضح تمامًا نسبة الكلمات المختلفة في لغتي كل من الرجال والنساء، ولكن هناك أمثلة كافية لجعل الجُمل تبدو مختلفة عند نطق الجنس الآخر لها.

وقالت عالمة الأنثروبولوجيا تشي تشي أوندي لبي بي سي "الأمر يشبه تقريبًا قاموسين مختلفين "هناك الكثير من الكلمات التي يشترك فيها الرجال والنساء، ثم هناك كلمات أخرى مختلفة تمامًا حسب الجنس"

ومن المثير للاهتمام، أن كلا من الرجال والنساء قادرون على فهم بعضهم البعض بشكل مثالي في أوبانغ، حيث يكبر الأولاد والبنات حول والديهم ويتعلمون اللغتين، ولكن بحلول سن العاشرة من المتوقع أن يتحدث الأولاد بلغة الذكور والإناث بلغتهن.

ولا أحد يعرف حقًا كيف ولماذا بدأ تقليد اللغة المزدوجة لأوبانغ، وتعتقد عالمة الأنثروبولوجيا تشي تشي أوندي أن اللغتين هما نتيجة "ثقافة الجنس المزدوج" حيث يعمل الرجال والنساء في مجالين منفصلين، ويعيشون في عالمين منفصلين نادرًا ما يجتمعان معًا. ومع ذلك، فهي تعترف بأن هذه نظرية ضعيفة، حيث إن ثقافة الجنس المزدوج موجودة في أجزاء كثيرة من إفريقيا، ولا توجد ظاهرة اللغات المختلفة للرجال والنساء.

ومع استمرار إدخال الكلمات الإنجليزية في قاموس الشباب في نيجيريا، تتعرض لغتا أوبانغ لخطر الضياع إلى الأبد. ولم يتم تدوين لغتي الذكور والإناث، ويتم الاعتماد فقط على الشباب الذين ينقلون هاتين اللغتين إلى الجيل التالي، بحسب موقع أوديتي سنترال.