مجلس الأمن يمدد بالإجماع للبعثة الأممية بأفغانستان

تم نشره الجمعة 17 أيلول / سبتمبر 2021 08:23 مساءً
مجلس الأمن يمدد بالإجماع للبعثة الأممية بأفغانستان
مجلس الأمن الدولي

المدينة نيوز :- اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الجمعة، قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان لمدة 6 أشهر، أي حتى 17 آذار/ مارس 2022.

وصوت جميع أعضاء المجلس (15 دولة) لصالح مشروع القرار الذي أعدته استونيا والنرويج بشأن تمديد ولاية البعثة التي ينتهي تفويضها اليوم.

ونص القرار على "تجديد الولاية الحالية لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان لمدة ستة أشهر والنظر بعناية للوضع سريع التطور على الأرض قبل اتخاذ أي قرارات بشأن التشكيل أو المسؤوليات المستقبلية للبعثة".

وطلب القرار الذي حمل الرقم "2596" من الأمين العام إعداد تقرير مكتوب بحلول 31 كانون الثاني/ يناير 2022 يحدد "التوصيات الاستراتيجية والتشغيلية لولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان في ضوء التطورات السياسية والأمنية والاجتماعية الأخيرة" ، وفقا لـ "عربي21"

 

 كما طلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم إحاطة لممثلي الدول الأعضاء بشأن الحالة في أفغانستان وعمل البعثة كل شهرين.

 

وأكد القرار كذلك على "أهمية إنشاء حكومة شاملة ودعم حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق النساء والأطفال والأقليات".

وشدد مجلس الأمن في قراره على أن "تقديم المساعدة الإنسانية الفعالة يتطلب وصولا إنسانيا كاملا وآمنا ودون عوائق.. مع ضمان عدم استخدام أراضي أفغانستان كقاعدة للإرهاب".

كما شدد القرار أيضا على "الأهمية الحاسمة لاستمرار وجود بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان ووكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة الأخرى في جميع أنحاء أفغانستان".

ودعا "جميع الأطراف الأفغانية والدولية إلى ضرورة التنسيق مع بعثة الأمم المتحدة من أجل تنفيذ ولايتها وضمان سلامة وأمن وحرية حركة موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها في جميع أنحاء البلد".

وفي آب/ أغسطس الماضي، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريبا، بما فيها العاصمة كابول، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت في 31 من الشهر ذاته.

 



مواضيع ساخنة اخرى