عامة اللجنة الملكية تناقش مخرجات قانوني الانتخاب والأحزاب الأحد

تم نشره السبت 18 أيلول / سبتمبر 2021 08:50 مساءً
عامة اللجنة الملكية تناقش مخرجات قانوني الانتخاب والأحزاب الأحد
الدكتور مهند مبيضين

المدينة نيوز :- قال الناطق باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مهند مبيضين، إنّ الهيئة العامة للجنة ستجتمع الأحد (غدا) لمناقشة مخرجات قانوني الانتخاب والأحزاب.

وأضاف مبيضين، السبت ، أنه بقي التعديلات الدستورية وستسير بنفس الاتجاه ومن ثم عملية الصياغات النهائية وتحضير الوثيقة بمخرجات عمل اللجنة ومن ثم تحديد موعد لتسليمها لجلالة الملك عبدالله الثاني.

وبين، أنه يوجد "تعديلات دستورية تخص عمل اللجنة ومخرجاتها وهناك تعديلات دستورية لا تتصل بغير ذلك فقط، حيث إنّ التعديلات ستكون فيما يخص مخرجات قانون الأحزاب والانتخاب والمرأة والشباب والإدارة المحلية" , وفق المملكة .

وأكّد، أن "التعديلات جوهرية في عملية التحديث السياسي ولا تتعلق بهوية الدولة ولا بصلاحيات جلالة الملك، كما أنه لا يوجد تعديلات تخص السلطة القضائية بل تتعلق بالرسالة الملكية التي كلفنا بها من أجل إجراء التحديث السياسي لتنفيذ مخرجات المحاور التي جاءت بها".

وأشار، إلى إنّ لجنة الانتخاب استمعت اليوم لآخر الملاحظات والاقتراحات التي وردت من أعضاء اللجنة لرئيس اللجنة وتم توضيح والنقاش معهم.

ورجح مبيضين، بدء اللجنة الثلاثاء بتجميع النصوص وبالتالي تحضير الوثيقة، متوقعا أن يكون هناك ردة فعل عند البعض ممن يرفضون الإصلاح ويرفضون التغيير والتحديث لذلك يجب تحديد بنية الرفض وهذا يعكس بنية المجتمع وهويات خاصة بأصحاب الرفض:.

"اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أقرت الأربعاء، 15 أيلول/سبتمبر 2021، مخرجات لجنتي الشباب والمرأة والإدارة المحلية"، وفقا للمبيضين.

كما أشار، إلى أن "مخرجات الإدارة المحلية لتعميق نهج اللامركزية، تحسين عمل البلديات، إيجاد فصل بين المجالس وتكون المجالس والمحافظات منتخبة انتخابا مباشرا وليس من الدرجة الثانية، ونقل صلاحية الوزراء إلى المدراء التنفيذيين بالمحافظات نقل وليس تفويض".

وفيما يتعلق بالمسائل المالية، أكّد مبيضين، أن المجالس تتمتع بالاستقلال بالنفقات ويحق لمجالس المحافظات تدوير المخصصات المالية المرصودة لمشاريع.

ولفت، إلى أنه ما تم إقراره من اللجان الفرعية تم إقراره من الهيئة العامة.

وفيما يتعلق بلجنة المرآة والشباب، أوضح مبيضين، أنه كان دفع باتجاه مادة دستورية تحث على تمكين المرأة والشباب ودعم المرأة وجهودها في السياسات الاقتصادية وتمكينها في المجلس واللجان المنتخبة ووضع نسبة لا تقل عن 30% وترتيب المرأة في القوائم الوطنية، والشباب في الموضوع.

ولفت، إلى أنه توجد توصية من المرأة والشباب ذهبت إلى الأحزاب بحيث إن الأحزاب الذي يتواجد فيها مرأة وشباب أكثر تحصل على حوافز أكثر في الدعم والتمكين.

وبين، أن أهم ما يميز لجنة تحديث المنظومة السياسية عن غيرها من اللجان أنه كان هناك وثيقة أساسية من بداية عمل اللجنة توضح مسار العمل وكيف إذا حدث اختلاف وكله محكوم ضمن إطار معين وجميع الاقتراحات كانت موثقة.

وعملت اللجنة حسب مبيضين أكثر من 1316 ساعة حوار داخل اللجنة وخارجها، والتقى أعضاء اللجنة 7840 شخصا في مختلف المحافظات؛ سواء في بوادي ومخيمات قرى وغرف تجارية ومؤسسات مجتمع مدني وجامعات ولقاءات إعلامية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات