الناصر: مستمرون بالتدريب لرفع كفاءة الموظف العام

تم نشره الأحد 19 أيلول / سبتمبر 2021 05:52 مساءً
الناصر: مستمرون بالتدريب لرفع كفاءة الموظف العام
الناصر خلال افتتاحه برنامجاً تدريبياً

المدينة نيوز :-  أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أن الغاية الأساسية من تدريب موظفي القطاع العام هي الانتقال من المفهوم التقليدي لإدارة الموارد البشرية نحو المفاهيم الادارية الحديثة التي من شانها رفع كفاءة الموظف العام.
وأضاف، خلال افتتاحه برنامجاً تدريبياً متخصصاً في مجال إدارة الموارد البشرية لموظفي ديوان الخدمة المدنية في معهد الادارة العامة، اليوم الأحد، أن التدريب يسعى إلى استغلال المؤهلات والخبرات والطاقات خاصة لدى الشباب للارتقاء بمستوى الخدمات العامة التي تقدمها مؤسسات الدولة للمواطنين. وبين الناصر أن المرحلة المستقبلية تتطلب إحداث تغيير نوعي في المحتوى التدريبي لمختلف البرامج التدريبية للموظفين، بما ينسجم وتطلعات ورؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في تنفيذ برامج الاصلاح الإداري وأتمتة الإجراءات وتنمية الموارد البشرية والاهتمام بها. وأوضح أن المورد البشري يشكل العنصر الأساسي في عملية الاصلاح والتنمية، وأن ديوان الخدمة المدنية يعتبر الجهاز المركزي والفني المسؤول مباشرة عن تخطيط وإدارة وتنمية الموارد البشرية في القطاع العام مع شركائه (معهد الإدارة العامة، ووحدة تطوير الاداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء).
ويسعى الديوان، بحسب الناصر، إلى التعاون مع شركائه ضمن خطته الاستراتيجية للأعوام 2020-2022، لإحداث التغيير المطلوب في إدارة الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية، والانتقال بها في جميع المجالات وتمكين العاملين فيها في جميع المجالات التشريعية والتنظيمية والقانونية والاجرائية، لينسجم مع توجهات مجلس الوزراء بهذا الخصوص.
وأشار إلى أن هذا النوع من البرامج التدريبية الموجهة يهدف إلى الارتقاء بالمستوى الفني والمهني لكوادر الديوان، وتمكين الصفين الثاني والثالث من أخذ مكانهم في متابعة جهود من سبقهم في الخدمة لتحقيق رؤية ورسالة الديوان وبرامجه التطويرية المختلفة.
وأكدت مدير عام معهد الإدارة العامة المهندسة سهام الخوالدة، من جهتها، ضرورة الدور التشاركي بين المعهد وديوان الخدمة المدنية، وضرورة الاستفادة من الخبرات الكبيرة للمدربين الذين عملوا في مجال الإدارة العامة بالديوان لتنمية وتطوير المورد البشري في القطاع العام.
ويتضمن البرنامج التدريبي 15 ساعة تدريبية في مجال إدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية "الواقع والاتجاهات"، وبناء القدرات الشخصية للموظف، وأهداف ومؤشرات تحقيق التميز في إدارة الأداء، وتحليل وتوصيف الوظائف، وتقييم الوظائف وبناء سلم الرواتب والتدريب، وينفذه مجموعة من الخبراء في مجال إدارة وتخطيط الموارد البشرية، ممن عملوا في الديوان سابقا، وهم الدكتور يحيى الرشدان، والدكتور علي الدرابكة، وسالم قطيشات، ورند حبش، وريم حوسة.



مواضيع ساخنة اخرى