قمر الحصادين يضيء سماء الأردن

تم نشره الإثنين 20 أيلول / سبتمبر 2021 11:19 مساءً
قمر الحصادين يضيء سماء الأردن
قمر الحصادين

المدينة نيوز :- قال الخبير الفلكي عماد مجاهد، إنّ سماء وادي رم والبادية والأرياف والسهول الأردنية والدول العربية على موعد مع قمر الحصادين الليلة.

وأضاف مجاهد، أن القمر يصبح في طور البدر التام أو الاكتمال؛ لكنه يتميز بسطوع أعلى من المعتاد؛ فيضيء السماء طوال الليل لدرجة أن الأشخاص الموجودين في المناطق المظلمة بإمكانهم العمل ليلا تحت نور القمر.

وأشار، إلى أن القمر ليلة قمر الحصادين سيشرق من الجهة الشمالية الشرقية في سماء عمّان عند غروب الشمس، ويبقى مشرقا في سماء الأردن حتى غروب الشمس في اليوم التالي، أي أن قمر الحصادين يسطع في سماء الأردن بحدود 12 ساعة.

وأوضح، أن حالة قمر الحصادين تحدث عندما يكون مكتملا أو بدرا في موعد قريب من الاعتدال الخريفي الذي يصادف 21 أيلول/سبتمبر من كل عام، حيث يكون مرتفعا نحو الشمال في السماء وساطعا بشكل أكبر من سطوع القمر البدر في الشهور الأخرى.

كما يشرق مبكرا بالنسبة لموعد شروق القمر في الشهور الأخرى، ففي المعدل يتأخر شروق القمر عن الليلة السابقة بمعدل 50 دقيقة، لكن شروق القمر عند موعد قمر الحصادين يتأخر عن الليلة السابقة بمعدل 30 إلى 35 دقيقة في المعدل بالنسبة للمناطق الواقعة على خط الاستواء، ويشرق أيضا قبل غروب الشمس بدقائق ، وفق المملكة . 

واستغل الفلاحون في أوروبا خلال العقود الماضية هذه الظاهرة الفلكية الجميلة وسطوع القمر المميز في العمل ليلا تحت نور القمر؛ حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها ليلا تحت نور القمر الساطع، تحضيرا للموسم الحالي وانتظار سقوط الأمطار، ولهذا السبب أطلق الفلكيون على القمر في هذه الليلة اسم قمر الحصادين.

ودعا مجاهد المختصين وهواة التصوير إلى التقاط صور القمر أثناء شروقه الخميس؛ حيث سيكون جميلا وكبيرا بشكل نادر، خاصة في منطقة وادي رم ذات الجبال الصخرية الشاهقة والساحرة، وإرسالها إلى مواقع الفلك العالمية لنشرها على مواقعها الإلكترونية للترويج العلمي والسياحي للمملكة.



مواضيع ساخنة اخرى