الهيئة الملكية للأفلام تنظم عرضا خاصا لفيلم كثيب المُصوَر في الأردن

تم نشره الثلاثاء 21st أيلول / سبتمبر 2021 07:25 مساءً
الهيئة الملكية للأفلام تنظم عرضا خاصا لفيلم كثيب المُصوَر في الأردن
الأمير علي بن الحسين

المدينة نيوز :- رعى سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، بحضور سمو الأميرة ريم علي عضو المجلس، مساء أمس الاثنين، العرض الخاص الذي نظمته الهيئة لفيلم "كثيب" من إخراج دينيس فينلوف في صالات سينما تاج في عمان.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الهيئة، اليوم الثلاثاء، فإن عرض الفيلم الذي جرى تصويره في الأردن لمدة 23 يوما عام 2019، والمقتبس عن رواية فرانك هربرت الأكثر مبيعا وتحمل نفس الاسم، حضره الطاقم الأردني الذي شارك فيه، إضافة إلى عدد من الضيوف والصحافيين وممثلي عدد من وسائل الاعلام.
وجرى تصوير الفيلم تحديدا في مناطق الشاكرية والديسي (وادي رم) ووادي عربة، تلك المناطق التي لطالما تألقت بالمناظر الطبيعية فيها كمواقع خلابة لتصوير أفلام عالمية كانت الأنسب لتمثيل أجزاء من العالم الذي نراه في الفيلم.
وأعرب سمو الأمير علي بن الحسين، بحسب البيان، عن سروره بهذه الفعالية السينمائية، وقال سموه "أنا فخور بأن الأردن احتضن تصوير فيلم عالمي مثل "Dune"؛ لقد كان أكبر إنتاج لهذا العام وجرى تصويره في بيئة آمنة وصديقة لصناعة الأفلام".
وبين سموه أن "الفيلم يستند إلى رواية تعد من أفضل روايات الخيال العلمي مبيعا في العالم وأكثرها تأثيرا، حيث سيتسنى لجمهور واسع من حول العالم مشاهدة الفيلم على الشاشة الكبيرة ورؤية كيف يمكن للمناظر الطبيعية الجميلة في وادي رم ووادي عربة أن تكون بمثابة تجربة سينمائية مغايرة".
وعبر سموه عن تهانيه لفريق عمل فيلم "Dune" وللطواقم الدولية والمحلية الذين أعادوا من خلال عملهم الجاد هذه المغامرة الملحمية إلى الشاشة الفضية.
وأشار البيان إلى أن الفيلم جاء بعد أشهر من الرحلات الاستقصائية والتحضيرات للتصوير، وعمل طاقم الفيلم الأجنبي مع طاقم محلي تألف من 400 أردني في مختلف الأقسام.
ونوه إلى أنها ليست المرة الأولى التي يُصور فيها المخرج والمنتج والكاتب السينمائي الشهير دينيس فيلنوف في المملكة، اذ يحمل في رصيده فيلم "Incendies" (حرائق)، الذي كان قد ترشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في عام 2011، وقد كان الأردن محطة لتصوير الفيلم المذكور.
وقال البيان إن الفيلم الذي انتجته شركة "وارنر برذرز بكشرز" شهد العرض العالمي الأول له في مهرجان فينسيا في مطلع هذا الشهر ولقي ترحيبا جماهيريا ونقديا واسعا، لافتا إلى أنه سيُعرض تجاريا في صالات السينما في الأردن ابتداء من يوم الخميس المقبل.
ويذكر أن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام تقدم للإنتاجات الأجنبية والعربية والأردنية التي تصور في الأردن فرصة الاستفادة من "برنامج الردّ المالي" شريطة استيفاء شروط التأهل.
وأخرج الفيلم، بحسب البيان، دينيس فيلنوف لسيناريو من كتابة جون سبايهتس وفيلنوف والحائز على جائزة الأوسكار إريك روث ("Forrest Gump") استنادا إلى رواية تحمل الاسم نفسه كتبها فرانك هربرت، وأنتجه المرشحة لجائزة الأوسكار ماري بارنت ("The Revenant") وفيلنوف وكايل بويتر وجو كاراتشولو جونيور، والمنتجون المنفذون له، هم تانيا لابوانت وجوشوا غرود وهيربرت غاينز وجون سبايهتس وتوماس تول وبرايان هيربرت وبايرون ميريت وكيم هيربرت.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى