أمسية تُحيي رصد قمر الحصادين من غابات برقش

تم نشره الثلاثاء 21st أيلول / سبتمبر 2021 08:32 مساءً
أمسية تُحيي رصد قمر الحصادين من غابات برقش
قمر الحصادين

 المدينة نيوز :- نظمت جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية مساء امس أمسية رصد "قمر الحصادين" في منطقة غابات برقش بلواء الكورة.
وشارك في الأمسية التي رعاها متصرف لواء الكورة بكر الكعابنة، مجموعة من عشاق الطبيعة والبيئة والتراث وهواة التصوير من مناطق مختلفة في المملكة.
وأكد الكعابنة أهمية إحياء ظهور" قمر الحصادين"، الذي يحتل مكانة في الذاكرة الشعبية، مشيراً الى ما كان يمثله ظهور "قمر الحصادين" من فرحة في نفوس المزارعين قديماً، لما يوفره من امكانية لممارسة حصادهم لوقت أطول على ضوء القمر.
وقال رئيس الجمعية الدكتور أحمد الشريدة، ان حدث سطوع "قمر الحصادين" ارتبط بالمعاني الجميلة للانتماء للأرض والبيئة التي تشكل المصدر الرئيس لغذاء الانسان، مبيناً أن إحياء الجمعية لطقوس ظهور "قمر الحصادين" يأتي استذكاراً لخطى الآباء والأجداد الذين زرعوا وحصدوا الأرض، واستعادة للموروث الشعبي المرتبط بتلك الظاهرة.
واشتملت الأمسية على مشاركة الحضور لأهازيج وأغان ودبكات شعبية متوارثة عن المزارعين في تعظيم الفلاحة والزراعة، فيما التقط هواة التصوير صوراً لتشكل "قمر الحصادين" من تلال وهضاب غابات برقش لاستغلالها في التسويق السياحي للمنطقة.
--(بترا)
 



مواضيع ساخنة اخرى