الهواري : مراقبة وتتبع رحلة المريض بأنظمة إلكترونية

تم نشره الثلاثاء 21st أيلول / سبتمبر 2021 08:44 مساءً
الهواري : مراقبة وتتبع رحلة المريض بأنظمة إلكترونية
طبيب

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن لقاء جلالة الملك كان هاما لتدارس واقع القطاع الصحي بشكل عام حيث يقر الجميع بأنه يعاني من عثرات كبيرة ومشاكل إدارية تعيق تقديم الخدمة الفضلى للمواطنين.

وبين في حديث للتلفزيون الأردني، مساء الثلاثاء، أن إعادة القطاع إلى ما كان عليه يتطلب خطوات ملموسة أهمها الإصلاح الإداري والمبني على ملاحظة الأخطاء ووضع الخطوات الكفيلة بوضع أطر ومعايير محددة تجعل من الممارسة الطبية تصب في إطار محدد واضح للجميع.

وتابع الهواري “لابد من وجود جسم طبي مسؤول عن مراقبة المعايير والكشف عليه بشكل دوري ومفاجىء حتى نضمن استدامة تطبيق هذه المعايير، وألا تكون حبرا على ورق”.

وشدد على ضرورة الحوكمة الرشيدة ومراقبة الأداء والمعايير المحددة المرتبطة بأنظمة إلكترونية تضمن سرعة الأداء وتخفيف الحمل الورقي وتسهيل رحلة المريض منذ دخوله إلى أقسام المستشفيات المختلفة وحتى خروجه منه.

وأشار إلى أنه لا يوجد هيكلة واضحة في القطاع الصحي وغابت عنه لسنوات طويلة ولافتا إلى أنه يجري “وضع هيكلة للمستشفيات ستنتهي قريبا”.

وأكد أهمية تقسيم الأدوار بشكل واضح ووصف وظيفي وتحديد للمهام والمسؤوليات وتوزع بشكل واضح، منوها بأن “الهيكلة تضمن الخطة الوقائية البديلة في حال غياب الأصل، وتضمن تسلسل الأداء.”

وأكد الهواري أن قانون المساءلة الطبية تم إقراره وعُمل بأجزاء منه وبالتالي هناك بعض القضايا التي نتجت عن هذا القانون، “لكن يستدعي القانون وجود آليات تطبيق ولجان فينة لتحديد معايير وبدأنا بوضع تعليمات لتشكيل مثل هذه المعايير التي تضع الآليات اللازمة لتحديد الخطأ الطبي وتلك التي لابد أن تحقق في الأخطاء.



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن
عاجل : مراكز السيطرة على الأمراض تحث الأمريكيين على تجنب السفر إلى دول من ضمنها الأردن