حزب البشير يرفض اتهامه بمحاولة الانقلاب بالسودان

تم نشره الأربعاء 22nd أيلول / سبتمبر 2021 12:08 صباحاً
حزب البشير يرفض اتهامه بمحاولة الانقلاب بالسودان
اتهمت السلطات السودانية حزب البشير بمحاولة الانقلاب

المدينة نيوز :- أدان حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم سابقا في السودان محاولة انقلابية فاشلة أعلنت السلطات إحباطها الثلاثاء، ورفض اتهامات وجهتها له الحكومة.

وقال الحزب، في بيان: "نؤكد مجددا ما قررته هيئة شورى المؤتمر الوطني من رفض تام للانقلابات العسكرية كوسيلة للتغيير السياسي".

وأضاف: "وندين بأقوى عبارة هذه المحاولة التي ما كانت البلاد لتجني منها شيئا سوى المزيد من التردي وشتات الأمر".

وتابع: "ولا نود في بياننا هذا أن نقع في الخطأ الذي وقعت فيه حكومة عبد الله حمدوك من استباق لبيان القيادة العامة للقوات المسلحة، التي هي الأدرى بمن دبروا هذه المحاولة وبانتمائهم السياسي إن وجد، فنسارع إلى نسبتها لجهة ما، لا لشيء إلا لدافع الخصومة السياسية".

وأردف الحزب: "لا تزال الحكومة لا تجد شماعة تعلق عليها إخفاقاتها أو فزاعة تخيف بها الناس إلا المؤتمر الوطني".

والثلاثاء، أعلنت الحكومة أن محاولة الانقلاب الفاشلة نفذها ضباط من الجيش يتبعون لـ"فلول النظام البائد".

وقال رئيس الحكومة السوداني عبد الله حمدوك خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن "تحضيرات واسعة" سبقت المحاولة الانقلابية، وتمثلت "في الانفلات الأمني بإغلاق مناطق إنتاج النفط وإغلاق الطرق التي تربط الميناء ببقية البلاد".

وقال وزير الإعلام والثقافة حمزة بلول المتحدث باسم الحكومة السودانية في كلمة مقتضبة بثها التلفزيون السوداني: "تمت السيطرة (...) على محاولة انقلابية فاشلة قامت بها مجموعة من الضباط في القوات المسلحة من فلول النظام البائد".

وأضاف: "نطمئن أن الأوضاع تحت السيطرة التامة، وتم القبض على قادة محاولة الانقلاب من العسكريين والمدنيين ويتم التحقيق معهم".

وأعلن الجيش استعادة كل المواقع التي سيطر عليها الانقلابيون، والقبض على 21 ضابطا وعدد آخر من صف الضباط والجنود، واستمرار البحث عن بقية المتورطين.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى