دارسون في تركيا يطالبون بمساواتهم بالطلبة النظاميين

تم نشره الأربعاء 22nd أيلول / سبتمبر 2021 12:42 مساءً
دارسون في تركيا يطالبون بمساواتهم بالطلبة النظاميين
جانب من الوقفة الاحتجاجية للطلبة أمام مجلس النواب

المدينة نيوز :- نفذ طلبة ثانوية عامة درسوا في تركيا (المعيدون) الأربعاء، وقفة احتجاجية على باب مجلس النواب في العبدلي ، قبيل اجتماع لجنة التربية والتعليم والشباب النيابية الذي سيناقش قضية شرط الإقامة للدارسين في تركيا.

وطالب المحتجون من الطلبة المعيدين برفع نسبة منافستهم في المقاعد الجامعية وقد تم تحديدها بنسبة 10‎%‎ من مجموع المقاعد المتاحة لهذا العام معللين ذلك بعدم كفاية هذه النسبة لأنهم أعادوا رفع معدلاتهم للحصول على التخصصات التي يرغبون بها.

وحمل المحتجون لافتات طالبوا من خلالها بمساواتهم بالطلبة النظاميين بالتنافس على المقاعد الجامعية.

كما طالبوا بمعادلة شهاداتهم لأنهم التحقوا في الدراسة بتركيا قبل قرارات وتعليمات التربية الصادرة في 17/1 ولذلك يريدون التعامل معهم بأثر رجعي بناء على التعليمات القديمة.

بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، في وقت سابق، قضايا متعلقة بشرط الإقامة للطلبة الدارسين في تركيا، والمدارس المشمولة بالأقل حظا، ونسبة المقاعد الجامعية المخصصة لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) الذين تقدموا لرفع المعدل، وقال رئيس لجنة التربية النائب بلال المومني، إن اللجنة توافقت مع المعنيين في وزارة التربية والتعليم على اعتبار أن كل طالب أقام في تركيا قبل 1/1/2021 يستحق معادلة الشهادة لطلبة الثانوية العامة في حال حقق باقي الشروط المطلوبة، فيما ستوصي اللجنة بمنح كل طالب سجل في المدارس التركية قبل تاريخ 17/1/2021 قيد معادلة، مع تحقيق الشروط والوثائق الرسمية المطلوبة.