إشهار كتاب "الحكمة في إدارة النُدرة" في معرض عمان الدولي للكتاب

تم نشره الخميس 23rd أيلول / سبتمبر 2021 11:49 مساءً
إشهار كتاب "الحكمة في إدارة النُدرة" في معرض عمان الدولي للكتاب
مبنى معرض عمان الدولي

المدينة نيوز :-  أقيم في معرض عمان الدولي للكتاب مساء اليوم الخميس حفل إشهار كتاب "الحكمة في إدارة النُدرة" الصادر عن وزارة الثقافة ضمن إصدارات مئوية تأسيس الدولة الأردنية.
ويوثق الكتاب في خمسة فصول لجوانب مهمة من الاقتصاد الاردني خلال مئة عام من ادارة الموارد النادرة، حيث يؤرخ للاقتصاد الاردني على اعتبار أن التاريخ مقدمة للحاضر، وتطور نوعية حياة الاردنيين في التعليم والصحة، وغيرها من الخدمات، والتحديات والاستجابة في الاقتصاد الكلي الاردني، ودور القطاع الخاص في الاقتصاد خلال مائة عام، وتطور التنمية البشرية في الاردن، وكيف استثمر الاردن في الانسان. وشارك في إعداد الكتاب الدكتور محي الدين توق، والدكتور محمد عدينات، والدكتور جعفر حسان، والدكتور ابراهيم سيف، والدكتور بشير الزعبي، والدكتور رعد التل.
وتحدث الوزير الأسبق محي الدين توق في حفل الاشهار حول تنمية المواد البشرية ومراحل تطورها وطرق اعداد الموارد البشرية لبناء الدولة منذ بدايات الدولة، ودور التعليم في إعداد الموارد البشرية، والكيفية التي يتم من خلالها إعداد هذه الموارد التي كانت نشطة ومكونة من الأفراد المدربين والمؤهلين لبناء المستقبل، مبينا أن هذا كان مرتكزا أساسيا لبناء الدولة، وفي ومواجهة التحديات.
وقال، إن الدولة "اعطت الموارد البشرية الاهتمام اللازم، وركزت الدولة الحديثة على ذلك وجعلت منها شيئا تجسد على أرض الواقع، مشيرا الى تطور التشريعات، وبناء الهياكل والوسائل المتاحة لها، وأهمية المؤشرات النوعية في عملية هذه الإعداد هذه.
وأضاف، أن الكتاب سردية تاريخية للتطور المملكة، وليس دراسة تقييمية لما آلت إليه الأوضاع، مبينًا أن الإنسان الأردني صمم منذ البداية على بناء دولة قوية.
بدوره، قال الدكتور رعد التل، ان الكتاب يستعرض اهم التحديات التي واجهتها الدولة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتي عملت بشكل كبير على صياغة مسار الاقتصاد الاردني والتأثير عليه، إضافة إلى ما تم تحقيقه من انجازات خلال مسيرة الدولة من خلال التحليل لأداء الاقتصاد لتفسير الأسباب التي ساعدت على تقدم الاقتصاد او تراجعه خلال العقود العشرة الأخيرة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق