اليابان وكوريا الجنوبية يبحثان ملف "تعويضات الحرب"

تم نشره الجمعة 24 أيلول / سبتمبر 2021 10:11 مساءً
اليابان وكوريا الجنوبية يبحثان ملف "تعويضات الحرب"
رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا

المدينة نيوز :- بحث وزيرا خارجية اليابان وكوريا الجنوبية ملف "تعويضات الحرب" التي تشمل العمل القسري والنساء اللائي تعرضن للاعتداء الجنسي (نساء المتعة) في شبه الجزيرة الكورية خلال الحرب.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية الرسمية كيودو، الجمعة، أن وزير الخارجية الياباني موتيجي توشيميتسو التقى نظيره الكوري الجنوبي تشونغ ايوي يونغ على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن الوزيران اتفقا على أن "تطبيع العلاقات اليابانية الكورية الجنوبية" ضروري للحفاظ على "التعاون الموجه نحو المستقبل" بين البلدين الجارين.

وأوردت الوكالة عن لسان وزير الخارجية الياباني قوله إن اللقاء مع نظيره الكوري الجنوبي استغرق 50 دقيقة في الوقت الذي كان مخططا أن يستمر 30 دقيقة.

وأضاف موتيجي أنه أجرى نقاشا صادقا ومفصلا مع نظيره.

واتفق الجانبان على زيادة الجهود الدبلوماسية مع التعاون الأمريكي لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وفق الوكالة اليابانية.

وقالت إن موتيجي دعا خلال اللقاء كوريا الجنوبية إلى "اتخاذ الإجراءات المناسبة" بشأن القضايا المتعلقة بالحرب، بما في ذلك تعويض النساء اللائي تعرضن للاعتداء الجنسي والعمل القسري في شبه الجزيرة الكورية خلال فترة الاستعمار من 1910 إلى 1945.

فيما ذكر تشونغ أن كوريا الجنوبية متمسكة بوجهات نظرها ومواقفها تجاه المشاكل المذكورة أعلاه.

وفي 28 ديسمبر/كانون الأول 2015، توصلت اليابان وكوريا الجنوبية إلى اتفاق تاريخي بشأن قضية "نساء المتعة"، إنما لم يتم تطبيقه.

ونص الاتفاق، آنذاك، على أن يقدم رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي اعتذارًا، إضافة إلى تمويل طوكيو صندوق مساعدات بقيمة مليار ينٍ ياباني (8.3 ملايين دولار)، يخصص لمن بقي على قيد الحياة من المتضررات (قرابة 50)، على أن تتولى كوريا الجنوبية مهمة تشكيله.

إلا أن الاتفاق لقي اعتراضاً شعبياً وبرلمانياً واسعاً في كوريا الجنوبية، مطالبين بتعويض عوائل من توفي منهن أيضا؛ الأمر الذي دفع الحكومة إلى طلب تعديل بنود الاتفاقية من طوكيو.

ويطلق تعبير "نساء المتعة" على الفتيات والنساء من كوريا الجنوبية والصين والفلبين وغيرها، اللاتي أجبرن على العمل في بيوت للدعارة تابعة للجيش الياباني خلال الحرب.

ويقدر نشطاء كوريون جنوبيون عدد ضحايا "نساء المتعة" من الكوريات بحوالي 200 ألف ضحية.

فيما أكد تشونغ معارضة كوريا الجنوبية خطة الحكومة اليابانية للإفراج عن مياه الصرف الصحي المعالجة بالنشاط الإشعاعي المتراكمة في محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلى البحر.

كما ناقش الوزيران قضية الجزر الواقعة في بحر اليابان التي تطلق عليها كوريا الجنوبية اسم "دوكدو" واليابان اسم "تاكيشيما".

وكانت مجموعة الجزر التي تخضع لسيطرة كوريا الجنوبية وتطالب بها اليابان، موضوع نقاشات حول السيادة بين البلدين لفترة طويلة.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا ان هذا الاجتماع يظهر التضامن بين دولنا الأربع لتعزيز مصالح المنطقة .

واضاف سوغا انه متأكد من أننا سنعقد اجتماعات مثمرة أخرى لمصلحة منطقة المحيطين الهندي والهادئ .

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات