ملتقى الشارقة الدولي للراوي يواصل فعالياته

تم نشره السبت 25 أيلول / سبتمبر 2021 08:55 مساءً
ملتقى الشارقة الدولي للراوي يواصل فعالياته
ملتقى الشارقة الدولي

المدينة نيوز :- يواصل اليوم السبت، ملتقى الشارقة الدولي للراوي في دورته الـ21 فعالياته في معهد الشارقة والمنطقة الشرقية من امارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة بعد أن اختتم فعالياته التي تقام في مركز إكسبو الشارقة مساء أمس الجمعة.
وانطلقت اليوم فعاليات الملتقى في عدد من مدن المنطقة الشرقية من الامارة وهي خورفكان وكلباء والذيد ودبا الحصن، حيث تم إقامة عدد من الجلسات الفكرية والورش والعروض الحكائية للمشاركين في الملتقي من عدد من الدول العربية والاجنبية بالإضافة الى مشاركين من الدولة المضيفة.
وقدم عدد من الرواة والراويات من دول عربية واجنبية عروض حكائية في مجلس خورفكان الادبي ومنهم الفنانة الكندية - الكرواتية من اصل فلسطيني سارة أبو شرارة التي قدمت حكاية اطفال من الموروث الكراوتي الشعبي .
واستعرض مدير فرع معهد الشارقة في مدينة خورفكان خالد الشحي في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم، الفعاليات التي ستقام في مجلس خورفكان الادبي، منوها بأن الملتقى حقق نجاحا ملحوظا في استضافة ابرز الاكاديميين والمثقفين العرب المعنيين بالموضوعات التراثية لا سيما فيما يتعلق بالموروث الحكائي والشفاهي والامثال الشعبية.
وتحدث عن متحف الحرف التقليدية الذي تم إنشاؤه حديثا عام 2020 في مدينة خورفكان ويزوره نحو 150 الف زائر سنويا من مختلف الجنسيات ، مستعرضا ابرز مقتنياته، كما تحدث عن المنطقة التراثية في مدينة خورفكان، مشيرا الى ان نزل الرياحين الذي يتم إنشاؤه حاليا فيها سيتم افتتاحه قريبا.
وبين دور فرع المعهد في تقديم إصدارات خاصة بخورفكان ومنها توثيق للرواة من خورفكان تحت عنوان "رواة من الذاكرة"، مؤكدا ان رسالة معهد الشارقة للتراث تتمثل بالمحافظة على الموروث التراثي وصيانته واعادة إحيائه وهو ما ينسحب على فرع المعهد في خورفكان والفروع الاخرى للمعهد.
كما اختتمت فعاليات الورش والعروض الحكائية في مركز اكسبو الشارقة مساء امس الجمعة.
وكانت عقدت جلسات فكرية مساء امس الجمعة في مركز اكسبو الشارقة في ختام الفعاليات التي تقام فيه واشتملت على جلسة بعنوان "قصص الحيوان في التراث العربي" وراسها إيهاب الملاح وتحدث فيها الدكتور خير الدين شترة من الجزائر بورقة بعنوان "المنمنمات في الحضارة الاسلامية..موضوع الحيوان نموذجا" لفت فيها الى مسألة التصوير في الحضارة الاسلامية ودور الواقع والاسطورة فيها.
كما تحدث في ذات الجلسة الدكتور احمد بهي الدين العساسي من مصر بورقة بعنوان "الحيوان في سرديات مصر القديمة، والدكتورة وفاء المزغني من تونس بورقة بعنوان "صورة الحيوان في حكايات الاطفال ..نموذج التراث التونسي" والدكتورة نهلة من مصر بورقة حملت عنوان "القط يلتبس التوأم..معتقد شعبي في صعيد مصر" والدكتور عبدالرحمن الغانمي من المغرب بورقة بعنوان "قصص الحيوان في الغرب الاسلامي..حي بن يقظان لابن طفيل نموذجا".
كما عقدت جلسة حملت عنوان قصص الحيوان في التراث العربي الاسلامي وترأسها الدكتور أحمد بهي الدين المساسي وشارك فيها الدكتور سعيد يقطين من المغرب بورقة بعنوان "الحيوان والسردي تشكل نوع وتطوره في التراث العربي" ، والدكتور صالح اللهيبي من العراق بورقة حملت عنوان "المخطوطات المعنية بالحيوان في الحضارة العربية" والدكتور مصطفى جاد من مصر بورقة حملت عنوان "توثيق الحيوان في التراث الشعبي العربي" والدكتورة انيسة فخرو من البحرين بورقة بعنوان "الحيوان في التراث الشعبي" والدكتورة نجيمة طاي طاي من المغرب بورقة بعنوان "قراءة في كتاب اصول العالم ..الحكايات الحيوانية السببية" والدكتور راشد المزروعي من الامارات بورقة " القريض على لسان الحيوان في الشعر الشعبي الامارتي".
واختتمت الجلسات بجلسة بعنوان " قصص الحيوان في التراث العربي" وترأسها الدكتور فهد خسين، وشارك فيها الدكتورة رؤى القداح من سوريا بورقة بعنوان "الامثولة الحيوانية في الف ليلة وليلة" والدكتور احمد علوان من مصر بورقة "الرمزية الفنية في حكايات الحيوان التراثية" والدكتورة بزة الباطني من الكويت بورقة " الخنفساء والنملة والفأر في الحكاية التراثية"والدكتورة شهرزاد العرببي من الجزائر بورقة "الذيب والدب في التراث العربي..قصص الاطفال نموذجا" والدكتور وليد علاء الدين من مصر بورقة " الحكاية الشفاهية في السرد الروائي المعاصر ..قصص الحيوان نموذجا".
كما تم امس اطلاق إصدارات الملتقى .
وكانت عقدت مديرة مركز التراث التابع للمعهد والمنسق العام للملتقى عائشة الحصان الشامسي مساء امس في اكسبو الشارقة مؤتمرا صحفيا تحدثت فيه عن فعاليات الملتقى التي ستقام اعتبارا من اليوم السبت في المنطقة الشرقية.
ونوهت بالتعاون ما بين معهد الشارقة للتراث والعديد من الجهات الرسمية والبحثية والاكاديمية العربية والعالمية في موضوعات التراث غير المادي والشفاهي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
نقابة الاطباء تنعى شهيد الواجب الدكتور قاسم المغربي نقابة الاطباء تنعى شهيد الواجب الدكتور قاسم المغربي
كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي تؤثر على الاردن كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي تؤثر على الاردن
الفائزين بالسحب الرابع لجوائز تلقي مطعوم كورونا .. اسماء الفائزين بالسحب الرابع لجوائز تلقي مطعوم كورونا .. اسماء
بالصور : القبض على تاجر مخدرات في البادية الشمالية بالصور : القبض على تاجر مخدرات في البادية الشمالية
صدور أمر الدفاع 35 : تشديد الالتزام وتغليظ العقوبة صدور أمر الدفاع 35 : تشديد الالتزام وتغليظ العقوبة
شخص يطعن شقيقه ويخفي جثته شخص يطعن شقيقه ويخفي جثته
مستشفى الملك المؤسس ينفي وفاة عشرينية بعد عملية خلع ضرسها مستشفى الملك المؤسس ينفي وفاة عشرينية بعد عملية خلع ضرسها
التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس
" التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة " التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة
وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن
" الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش " الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش
وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق
عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية
" كوهين : اتحدى النواب  في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية" " كوهين : اتحدى النواب في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية"
تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات
توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية