أردوغان: على واشنطن أن تحدد هل ستتحرك معنا أم مع الإرهابيين؟

تم نشره الأحد 26 أيلول / سبتمبر 2021 09:48 مساءً
أردوغان: على واشنطن أن تحدد هل ستتحرك معنا أم مع الإرهابيين؟
رجب طيب أردوغان

المدينة نيوز :- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن على الولايات المتحدة أن تقرر هل ستتحرك مع التنظيمات الإرهابية في المنطقة مثل "بي كاكا/ي ب ك" أو مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "CBS" الأمريكية خلال تواجده في ولاية نيويورك قبل عدة أيام للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، نشرت الأحد.

وردا على سؤال ما لذي يعنيه بالنسبة لتركيا "عدم اظهار الشعب الأمريكي إرادة سياسية داعمة للتدخل العسكري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط"، أجاب الرئيس أردوغان:" هذا أمر يخص أمريكا، ولسنا من يحدد ذلك".

وحول سياسات أنقرة في السياق ذاته أضاف: "نحن من يقرر ما الذي سنفعله في الشرق الأوسط".

وأكد أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تحدد فيما إذا كانت ستتعاون مع التنظيمات الإرهابية في المنطقة أم مع تركيا، حليفتها في "الناتو".

وتابع أن "أمريكا عضو في الناتو، وتركيا عضو في الناتو، هل ستتحرك أمريكا مع التنظيمات الإرهابية في المنطقة مثل بي كا كا، ب ي د، ي ب ك، أم مع تركيا، صديقتها في الناتو؟ يتعين أن تعطي قرارها بهذا الخصوص، أنا أفضل الخيار الثاني".

وردا على سؤال "فيما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن نيته في إجراء تغيير في سياسات الولايات المتحدة تجاه حلفائها في سوريا والعراق" خلال لقائه مع أردوغان قبل أشهر في بروكسل، أجاب الرئيس التركي بالقول "لم تسنح لنا الفرصة للخوض في هذه المسائل، لأننا ركزنا على موضوع أفغانستان".

وأردف: "لكني لطالما شرحت للقادة الأصدقاء في أمريكا موقفنا ضد تنظيمات بي كا كا، ب ي د، ي ب ك الإرهابية، وجرى ذلك في عهد (الرئيس السابق دونالد) ترامب أيضا".

ولفت إلى أنه سأل عن مصير آلاف الشاحنات من الأسلحة والذخائر التي زودت بها الولايات المتحدة تنظيم ي ب ك (ذراع بي كا كا في سوريا بذريعة مكافحة داعش)، وما الذي تنوي فعله بهذا الخصوص.

وأكد الرئيس أردوغان أن تركيا لم تتلق ردا إيجابيا بهذا الشأن.

وردا على سؤال فيما إذا كان يرغب ببقاء الجنود الأمريكيين الـ 900 في سوريا أم رحيلهم؟ أجاب الرئيس أردوغان: "بالطبع لو كان الأمر يعود لي لفضلت خروجهم من سوريا والعراق مثلما خرجوا من أفغانستان، لأنه إن كنا راغبين في خدمة السلام في العالم، فلا معنى للبقاء في تلك المناطق من أجل السلام".

وأردف: "فلندع شعوب تلك المناطق تحدد بنفسها من سيديرها".

وردا على سؤال حول الدور التركي في سوريا، أشار الرئيس أردوغان إلى قيام تركيا ببناء 100 ألف منزل من الطوب في سوريا من أجل النازحين في الوقت الراهن.

وأضاف متسائلا: "لكن ما الذي تفعله الدول الأخرى يا ترى؟".

وردا على سؤال "هل ستتحدثون مع (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين حول هذه الأمور"، أجاب الرئيس أردوغان: "نحن نتحدث بالفعل حول هذه الأمور مع بوتين".

وأعرب عن تمنياته في أن تعمل الولايات المتحدة وروسيا وإيران وتركيا سوية من أجل تحقيق السلام والاستقرار لشعوب هذه المنطقة سواء في سوريا أو في العراق.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة