حجاوي: الاختلاط بين متلقي اللقاح وغير المطعمين قد يفاقم الوضع

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 10:08 صباحاً
حجاوي: الاختلاط بين متلقي اللقاح وغير المطعمين قد يفاقم الوضع
عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي

المدينة نيوز :- قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن الاختلاط بين المطعمين “متلقي لقاح كورونا” وغير المطعمين قد يسبب تفاقم الوضع لدى المُطعمين خاصة كبار السن والكوادر الطبية والذين يعانون من أمراض مزمنة، الذين مضى عليهم فترة كبيرة من موعد أخذ المطعوم.

وأضاف حجاوي ، أن هناك أشخاصا غير مطعمين في المجتمع، ولا بد من ارتداء الكمامة والتباعد للوصول الى مناعة أكبر بين المواطنين من الفيروس، مشيرا إلى أن التباعد الجسدي وارتداء الكمامة إجراءات مازالت مطلوبة للوصول إلى مناعة أكثر تغطية ويكون المجتمع في آمان.

وشدد حجاوي على ضرورة أخذ الجرعة الثانية من المطعوم، خاصة مع وجود متحور دلتا، مؤكداً أن “الجرعة الواحدة غير كافية وأخذ الجرعتين هو الحل فالمتحور دلتا بدون جرعتين لا جدوى منه”.

وأشار حجاوي إلى أن المطاعيم جميعها تعتبر آمنة وفعالة وهي الحل الوحيد لمجابهة هذا الوباء.

وقال إن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تشترط لاعتماد المطاعيم أن تكون آمنة وفعالة، لذلك فإن المطاعيم الموجودة لمجابهة فيروس كورونا عملت على تقليل أعداد الوفيات ونسب إدخال المستشفيات.

وأضاف ان الأشخاص الذين أخذوا المطعوم تكون الأعراض عليهم خفيفة وإدخالهم للمستشفيات شبه معدومة ولا تحتاج إلى استخدام غرف العناية الحثيثة او استخدام الأوكسجين التي تكون فقط للأشخاص غير المطعمين فقط.

من جهته، قال استشاري الوبائيات وعضو اللجنة الوطنية للاوبئة الدكتور مهند النسور، إن وجود المتحورات قد تضعف مفعول المطاعيم قليلاً.

وأضاف أن وجود المتحورات قد تُضعف مفعول المطاعيم قليلاً خاصة المتحور دلتا الذي خفض فعالية بعض المطاعيم، وهو ما يُفسر لنا إعادة الاصابة بالفيروس، مؤكدا أن المطاعيم جميعها مازالت قادرة وفعالة وآمنة للاستجابة للوباء.

وأوضح أن متحور دلتا خفف من فعالية بعض المطاعيم، لكن المطعمين تكون أعراضهم بسيطة وهنا يأتي أهمية التباعد الجسدي واستخدام الكمامة في التصدي للوباء.

وشدد النسور على ضرورة أخذ الجرعة الثانية من المطعوم ، فالجرعة الواحدة لا تكفي من الوقاية من الفيروس خاصة مع وجود متحور دلتا، حيث تصل نسبة تغطية الجرعة الواحدة من المطعوم ما بين 33 – 35% فقط وهذا لايحمي من الفيروس، وعليه لابد من تشجيع المواطنين على أخذ الجرعة الثانية.

في المقابل أكد النسور أن مطعوم كورونا لا يحمي من الإنفلونزا الموسمية، وعليه لابد من اخذ المطعومين خاصة للفئات الأكثر اختطارا و للكبار في السن، مشيرا إلى أن “التطعيم هو السلاح الوحيد المتاح حالياً”.



مواضيع ساخنة اخرى
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن
البلبيسي: حجر مؤسسي للأردنيين القادمين من 6 دول إفريقية شهدت انتشار أوميكرون البلبيسي: حجر مؤسسي للأردنيين القادمين من 6 دول إفريقية شهدت انتشار أوميكرون
الناصر: شراء خدمات 185 مستخدماً خلال النصف الأول الناصر: شراء خدمات 185 مستخدماً خلال النصف الأول
نسب مرتفعة للمدخنين.. الأردن الأول عربياً والثاني عالمياً نسب مرتفعة للمدخنين.. الأردن الأول عربياً والثاني عالمياً
تعرفة الشراء من العطارات تبلغ 100 فلس/ ك.و.س تعرفة الشراء من العطارات تبلغ 100 فلس/ ك.و.س