جلسة نقاشية حول حماية حق الوصول للمعلومات

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 11:28 مساءً
جلسة نقاشية حول حماية حق الوصول للمعلومات
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- ناقش خبراء خلال جلسة نقاشية نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالتعاون مع المعهد القضائي، دور العاملين في الجهاز القضائي بحماية وتعزيز الحق في الوصول الى المعلومات.
وقالت المنظمة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن الجلسة التي تأتي احتفاء باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات وشارك فيها قضاة ونشطاء من المجتمع المدني وبرلمانيون ومحامون وصحفيون، تهدف الى تعزيز قوانين الانتفاع بالمعلومات وتطبيقها.
وقالت مدير عام المعهد القضائي، القاضي نوال الجوهري، إن هناك تعاونا مستمرا بين المعهد و "اليونسكو" أثمر عن إصدار دليل تدريبي حول حرية التعبير تضمنت محاوره حق الحصول على المعلومة، مؤكدة أن المعهد لا يألو جهدا في تعزيز قدرات القضاة في المواضيع المتخصصة ومن ضمنها المعايير الدولية حول حرية التعبير.
وقالت ممثلة "اليونسكو" في الأردن جيونج كيم، إن الموضوع المُختار للاحتفال باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات لهذا العام هو "إعادة البناء على نحو أفضل مع حق الوصول إلى المعلومات"، وسيركز على الدور المحوريّ لقوانين الحصول على المعلومات وإنفاذها في كنف المؤسسات القويّة والفاعلة التي تسهم في ضمان المنفعة العامة وتحقيق التنمية المستدامة.
وشددت كيم على أهمية دور القضاء في ضمان الحق في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات، وفقاً للقوانين الوطنية والصكوك الدولية.
من جهتها دعت المديرة العامة لـ "اليونسكو"، أودري أزولاي، في رسالتها بهذه المناسبة، الدول التي لم تقر تشريعات تضمن حق المواطنين في الحصول على المعلومات إلى تبني مثل هذه القوانين، كما دعت الدول التي أقرت الحصول عليها إلى تعديلها بما يتوافق والمعايير الدولية والممارسات الفضلى ووضع هذه القوانين موضع التطبيق.
وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن، أندرس بيدرسن، "لقد لاحظنا خلال جائحة كورونا القيود المتزايدة عالميا على حرية التعبير والصحافة"، مضيفا، "إذا أردنا المضي قدمًا بشكل أفضل، فقد تكون هذه فرصة لاستعادة ثقة الجمهور وحرياته وإتاحة مساحة أكبر لحرية التعبير وتعزيز الوصول للمعلومات".
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى
الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور
مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا
الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا
الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين
استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب
حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات
ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟ ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟
"DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل "DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط