مستشار الغنوشي: تكليف بودن برئاسة الحكومة لن يجمل انقلاب الرئيس سعيد

تم نشره الخميس 30 أيلول / سبتمبر 2021 09:45 مساءً
مستشار الغنوشي: تكليف بودن برئاسة الحكومة لن يجمل انقلاب الرئيس سعيد

المدينة نيوز :- قال رياض الشعيبي، المستشار السياسي لرئيس البرلمان التونسي، اليوم الخميس، إن تكليف نجلاء بودن برئاسة الحكومة التونسية لن يساهم في تجميل الإجراءات الاستثنائية للرئيس قيس سعيد.

ودون الشعيبي على صفحته في موقع فيسبوك “في ظل تطبيق الأمر الرئاسي عدد 117 الذي علق الدستور وجمع كل السلطات بيد واحدة وألغى كل المؤسسات الدستورية، فإن كل ما ينتج عنه فهو من جنس حكمه، ويبطل ببطلانه. الإدانة للانقلاب ولإجراءاته التعسفية لن يخفف منها تكليف امرأة (لأول مرة في تاريخ تونس الحديث) باعتبار ذلك تم على غير الصيغ الدستورية، وباعتبارها لن تخضع لمصادقة البرلمان ورقابته، ولن تتحقق فيها المسؤولية السياسية المطلوبة من أي حكومة ديمقراطية”.

وأضاف “استمرار الانقلاب في سياسة الهروب الى الأمام، والتفصي من التزاماته القانونية والأخلاقية بمقتضيات الدستور وحماية الدولة التونسية، هذا التفصي يعمق الأزمة التي تعيشها البلاد، ويفتح على العودة للاستبداد والدكتاتورية من أبشع أبوابها. وعلى كل القوى الديمقراطية سياسية كانت أم اجتماعية أم مواطنية أن تنتبه من مغبة مسايرة الانقلاب أو مهادنته، لما لذلك من آثار كارثية على البلاد وعلى مصالح تونس الداخلية والخارجية”.

وأثار تكليف الرئيس سعيد لنجلاء بودن بتشكيل حكومة جديدة ردود فعل متفاوتة في تونس، فبينما رحب البعض بتعيين امرأة على رأس الحكومة لأول مرة في تاريخ البلاد، اعتبر آخرون أن رئيسة الحكومة الجديدة ستتحول إلى مجرد موظف لدى الرئيس قيس سعيد الذي استحوذ على جميع السلطات في البلاد.

المصدر : القدس العربي