سلطنة عمان تعلن بدء التأثيرات المباشرة لإعصار "شاهين" .. فيديوهات

تم نشره الأحد 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 09:47 صباحاً
سلطنة عمان تعلن بدء التأثيرات المباشرة لإعصار "شاهين" .. فيديوهات
سرعة الرياح في مسقط تصل إلى 139 كيلومترا في الساعة

المدينة نيوز :- بدأت التأثيرات المباشرة للإعصار المداري شاهين، صباح الأحد، على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بأمطار غزيرة جدا ( 50- 110 مليمتر)، بحسب ما أعلنت عنه هيئة الطيران المدني العمانية في التحذير رقم 4 الصادر عنها.

وأوضحت الهيئة أن الإعصار المداري شاهين يستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب و شمال الباطنة، ويبعد مركز شاهين حوالي 80 كيلومترا عن محافظة مسقط وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 120-139 كيلومترا في الساعة.

وحذرت أنه من المحتمل عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة وصحم، مساء الأحد ما بين الساعة الخامسة والثامنة مساء، ويكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج 8-12 متر، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة.

ومن المحتمل أن يستمر تأثر محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بهطول أمطار غزيرة جدا مصحوبة بهبوب رياح قوية طيلة اليوم.

كما يبدأ التأثير المباشر خلال الساعات القليلة القادمة على محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي والداخلية برياح شديدة السرعة ( 45 إلى 60 عقدة) وأمطار غزيرة جدا (200 إلى 500 ملم) قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية.

وكررت الهيئة تنبيهها بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من الأودية والأماكن المنخفضة، بالإضافة إلى عدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

من جانبها، قالت مطارات عمان إن "كل الرحلات من وإلى مطار مسقط الدولي قد تم تأجيلها وإعادة جدولتها إلى وقت لاحق".

وكانت وكالة الأنباء العمانية قد أفادت قبل ساعات بتلقيها بلاغات متعددة عن احتجاز أشخاص بمركباتهم في مسقط، بسبب غزارة الأمطار التي تشهدها بسبب الإعصار.

وأهابت السلطات العمانية بـ"ضرورة البقاء في المناطق الآمنة وعدم الخروج إلا للضرورة".

وشارك البعض عبر شبكة الإنترنت مقاطع فيديو تبين ظروفا جوية غير اعتيادية باتت تشهدها مناطق من السلطنة جراء الإعصار.

بدورها، أكدت القوات المسلحة جهوزيتها للتعامل مع الوضع وتقديم الدعم والإسناد لكافة الجهات العاملة في مواجهة الإعصار وللجهات المدنية.



مواضيع ساخنة اخرى