اختتام فعاليات مهرجان البترا الثاني للخيول في منطقة البيضا

تم نشره السبت 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 05:40 مساءً
اختتام فعاليات مهرجان البترا الثاني للخيول في منطقة البيضا
مهرجان البترا الثاني للخيول في منطقة البيضا

المدينة نيوز :- اختتمت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، اليوم السبت، بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، مهرجان البترا للخيول في موسمه الثاني في منطقة البيضا.
وقال رئيس مجلس مفوضي السلطة الدكتور سليمان الفرجات إن الغاية من المهرجان هي إبراز الهوية المحلية للخيول في البترا وربطها بالمكانة والقيمة التاريخية والثقافية للمدينة الأثرية، خصوصاً في ظل الاهتمام والرعاية الكبيرة التي يوليها المجتمع المحلي بالخيول في البترا خصوصاً وأن ربع الفصيلة الخيلية في المملكة موجودة في البترا.
وأكدت مفوض شؤون التنمية المحلية والبيئة الدكتورة مرام الفريحات أن سلطة إقليم البترا تعمل على حماية الخيول الموجودة في منطقتها ورعايتها وتوفير الشروط البيئية والصحية الملائمة لها، مبينة أن هذا المهرجان يأتي استجابة للحاجة إلى تعزيز المنافسة الايجابية في رعاية الخيول والحفاظ على السلالات العربية الأصيلة وإعادة توطينها في إقليم البترا.
وأشارت إلى أن السلطة لديها خطة متكاملة لاستدامة عقد المهرجان وتطويره للسنوات المقبلة ضمن مسارات متعددة وزيادة الوعي لدى المجتمعات المحلية وبناء ثقافة صديقة للحيوانات في بيئة البترا.
وقال رئيس جمعية "أصحاب الرواحل العاملة" في البترا محمد العمرات إن للخيول هوية رمزية وثقافية في المنطقة ولها ارتباط وثيق بمدينة البترا، مضيفاً أن خيول البترا تواجدت في سباقات محلية ودولية وهي دائماً ما تحقق مراكز متقدمة.
واشتمل المهرجان على عروض قدمها أعضاء من فرسان الأمن العام وأصحاب الخيول في البترا ممزوجة بالأهازيج المحلية مع الزي الرسمي التقليدي للفرسان، بالإضافة إلى عروض جماليات المهر المحلي الصغير وعروض للخيول العاملة في الموقع الأثري.
وتضمن المهرجان على سباق للخيول ضمن 4 أشواط متتالية، شارك فيه 28 متسابقا من مختلف مناطق جنوب المملكة، وحصل على المركز الأول في الشوط الأول الفرس الشيخة لمالكها أحمد الحمادية، أما في الشوط الثاني فقد فاز الجواد أدهم لمالكه طارق البدول، بينما فاز بالجولة الثالثة الفرس رفيف لمالكها أيمن الهباهبة، في حين فاز بالجولة الرابعة الجواد وعد لزام لمالكه معاذ الغنيمات.
واختتمت السلطة فعاليات المهرجان من خلال يوم مفتوح أقامته في القرية التراثية في البيضا، وهو أحد مشاريع السلطة الحديثة، واشتمل اليوم المفتوح على بازار المرأة الريفية بالتعاون مع مديرية زراعة إقليم البترا وعدة فعاليات فلكلورية.
وحضر المهرجان مجلس المفوضين في السلطة ونائب مدير شرطة غرب معان العقيد حسام الجالودي ونائب البادية الجنوبية زينب البدول ومدير زراعة إقليم البترا صالح المجالي، ومؤسسة الأميرة عالية بنت الحسين للعناية والرفق بالحيوان، وعدد كبير من المواطنين من مختلف مناطق المملكة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى
الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور
مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا
الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا
الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين
استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب
حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات
ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟ ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟
"DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل "DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط