احتجاجات بمحيط المنطقة الخضراء.. والقضاء العراقي يرفض الطعون

تم نشره الثلاثاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 03:15 مساءً
احتجاجات بمحيط المنطقة الخضراء.. والقضاء العراقي يرفض الطعون
احتجاجات بمحيط المنطقة الخضراء

المدينة نيوز :- قالت مصادر عراقية، إن قوات أمنية انتشرت بكثافة في محيط المنطقة الخضراء، التي تضم مقار البعثات الدبلوماسية والحكومية، وسط بغداد، بعد وصول محتجين على نتائج الانتخابات إلى مداخلها.

وترفض قوى سياسية وفصائل شيعية متنفذة النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية المبكرة بداعي أنها "مفبركة" وجرى "التلاعب" بها، مطالبين بإعادة فرز الأصوات يدوياً.

وعلى مدار الأيام الماضية، شهدت العديد من المحافظات العراقية، احتجاجات واسعة، رفضا للنتائج، بعد خسارتها العديد من المقاعد التي كانت تملكها في البرلمان الماضي.

ولفتت المصادر إلى أن، قوات حفظ النظام، والقوات الخاصة، انتشرت في محيط المنطقة الخضراء.

وأضافت أن السلطات تخشى قيام المتظاهرين باقتحام المنطقة.

وأشار إلى أن "السلطات أغلقت بوابات المنطقة الخضراء أمام العامة منذ الاثنين، ولا يسمح بدخولها إلا لحاملي الباجات وهي بطاقات خاصة لساكني المنطقة أو العاملين فيها".

من جانبها أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الثلاثاء، أن القضاء رفض جميع الطعون على الإعلان الأولي الجزئي لنتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت قبل أكثر من أسبوع.

وقال مدير دائرة الاعلام والاتصال الجماهيري بالمفوضية، حسن سلمان، لصحيفة "الصباح" الحكومية، إن "عدد الطعون على الإعلان الأول للنتائج الذي جاء بعد أقل من 24 ساعة على انتهاء التصويت العام بلغ 1360 طعنا".

وأضاف أن "الطعون رفعت جميعها إلى الهيئة القضائية التي قامت بدورها بردها بشكل كامل"، دون أن يوضح سبب الرفض.

وكانت المفوضية أعلنت أن 94 بالمئة من النتائج بعد يوم من إجراء عملية الاقتراع، وقامت بعدها بفرز وعد الصناديق المشكوك بصحتها يدويا، قبل أن تعلن كامل النتائج الأولية السبت الماضي.

وأوضح سلمان أن "المفوضية ستنتهي الثلاثاء من تسلم الطعون بالنتائج الأولية التي أعلنتها السبت الماضي، بعد أن فتحت الباب لذلك لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم التالي لإعلان النتائج".

وبين سلمان أن "تلك الطعون ستحال وعلى مدى 10 أيام للهيئة القضائية المختصة بالانتخابات، والتابعة لمجلس القضاء الأعلى والمؤلفة من 3 قضاة، للنظر بشكل نهائي فيها، إذ ستكون قراراتها ملزمة للمفوضية". عربي21