الصحة: الوضع الوبائي مستقر لكن بحذر

تم نشره الأربعاء 20 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 11:59 صباحاً
الصحة: الوضع الوبائي مستقر لكن بحذر
فيروس كورونا

المدينة نيوز :- قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن الوضع الوبائي مستقر لكن بحذر.

وأضاف البلبيسي ، أنّ الوزارة تراقب الارتفاعات اليومية لكن تنتظر المؤشرات الأسبوعية، لافتا إلى أنه يوجد زيادة على الحالات اليومية بفيروس كورونا والنسب الإيجابية.

وأشار إلى أن حالات كورونا ارتفعت إلى أعلى رقم منذ 4 أشهر؛ إذ سجل الأردن حوالي 1700 حالة و5.4 بالمئة نسبة فحوصات إيجابية يوم الأحد الماضي.

وبيّن، أنّه وبالرغم من أهمية أعداد الحالات ونسب الفحوصات الإيجابية لكن أيضا “تهمنا القدرة الاستيعابية في المستشفيات”، مع الإشارة إلى أن أعداد الحالات التي تتلقى العلاج بالمستشفيات أقل من 500 حالة، حيث إن نسب الإشغال لا تتخطى 22% في أسرة العناية الحثيثة.

وأعرب عن تخوفه من تضاعف الحالات بفيروس كورونا قائلا، “دائما ما نخاف من تضاعف الحالات ونسب إيجابية الفحوصات لكن هذا حاليا غير موجود”، مضيفا أن ما نشهده من ارتفاع الأرقام الوبائية ليس بوتيرة سريعة مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وقال، “منذ شهرين أكدنا أنه من المتوقع ارتفاع الحالات، ولكن من غير المتوقع أن يكون لدينا موجة كالموجات التي حدثت في السابق”.

وعن جرعة اللقاح المعززة، بيّن البلبيسي أنّ لجنة الأوبئة والأمراض السارية بحثت ملف منح الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدا أن اللجنة أوصت بأنه من المبكر منح الجرعة الثالثة لجميع الفئات لكنه لا يزال قيد الدراسة.

ولفت إلى وجود انخفاض بأعداد الأشخاص الذين يتلقون اللقاح بشكل أسبوعي؛ إذ بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الأسبوع الماضي 92 ألفا، بينما تم تطعيم 117 ألفا الأسبوع الذي سبقه.

وشدد على أن الوزارة وصلت إلى جميع الأشخاص الراغبين بالتطعيم إلى جانب أن الوزارة بصدد الوصول للأشخاص المترددين بأخذ اللقاح.

وتطرق إلى أن معدل التطعيم اليومي بحدود 20 ألفا بين جرعة أولى وثانية.

وقال إن نحو 74 بالمئة من المقيمين على أرض المملكة لديهم أجسام مضادة، تشكلت من أخذ اللقاح أو من إصابة سابقة بفيروس كورونا.

وختم، “فتحتنا القطاعات، نريد العودة إلى حياتنا الطبيعية لكن هذا يتطلب الاقبال على أخذ اللقاح والالتزام بالإجراءات الوقائية”.



مواضيع ساخنة اخرى
الأردن يمتلك أكبر احتياطيات قمح من بين 5 ‎اقتصادات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأردن يمتلك أكبر احتياطيات قمح من بين 5 ‎اقتصادات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
الجيش : 1200 عسكري يتواجد على الحدود الشمالية طوال 24 ساعة الجيش : 1200 عسكري يتواجد على الحدود الشمالية طوال 24 ساعة
للاستعلام عن صدور موافقة الحج - انقر هنا للاستعلام عن صدور موافقة الحج - انقر هنا
بعد عام من إصابتها برصاصة..طفلة لبنانية عالجها الأردن تعود للحياة بعد عام من إصابتها برصاصة..طفلة لبنانية عالجها الأردن تعود للحياة
صندوق الحج ينشر أسماء المدخرين ممن انطبقت عليهم الشروط لأداء الفريضة صندوق الحج ينشر أسماء المدخرين ممن انطبقت عليهم الشروط لأداء الفريضة
الملكة رانيا تنشر صورة للامراء الحسين وهاشم وإيمان الملكة رانيا تنشر صورة للامراء الحسين وهاشم وإيمان
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة