خبيره : مواد مسرطنة في القمح والحليب والارز والبقوليات

تم نشره السبت 23rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 08:34 مساءً
خبيره : مواد مسرطنة في القمح والحليب والارز والبقوليات
حبوب

المدينة نيوز :- قالت الدكتورة سناء قموه مديرة مختبرات الغذاء والدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء سابقاً ان بعض المنتجات التي يستوردها الاردن تحتوي على مواد مسرطنة .

واشارت في تصريح صحفي ، السبت ، أنه هناك رقابة على الغذاء ولكنها لا ترقى لكي نقول إن الغذاء في الأردن آمن .

وبينت انه تم اجراء دراسات عن الحليب، والسمك، والأرز، والبقوليات، والمكسرات، وغيرها .

وبينت أن البقوليات والمكسرات وجد بها سموم فطريات ومركب يسبب سرطان الرئة.

ولفتت إلى أن سرطان القولون والمستقيم عند الرجال، وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم كان الثاني لدى النساء وسبب هذه السرطانات هو الغذاء .

وأضافت أن كافة انواع الارز بالاسواق يوجد بها مركبات عضوية فسفورية مخالفة للحد المسموح به، إلا أن أنواع من الأرز تحتوي على 22 ضعفا من المركبات العضوية الفسفورية المسموح بها، موضحة أنه يمكن نقع الأرز بالماء لنصف ساعة للتخفيف من هذه النسبة.

وعن منتجات الحليب في السوق المحلي من حليب بودرة، واجبان، ولبنة، أكدت قموه أنه يحضر من مستحضر لا تستطيع الحديث عنه بأنه حليب وتختلف نسبة البروتين فيه عن الحليب الاصلي.

 

وبينت أن هذا المستحضر هو ليس حليبا بل من مخلفات التصنيع في بلدان أخرى، ويضاف له زيوت مهدرجة قد تؤدي للسرطانات، وهناك الكثير من مكوناته من اصول نباتية، موضحة أنه يسمح بادخال هذا المستحضر رخيص الثمن في الأردن، والذي يستخدم كأعلاف في دول اخرى.

وشددت على ضرورة وضع نظام تتبع للمواد الغذائية من المصدر للمستهلك، ويجب تتبع كافة المنتجات والنقاط الحرجة للحفاظ على سلامة الغذاء، ونحن نستورد 85٪؜ من الغذاء، ويجب علينا الاستيراد بطريقة صحيحة ومن المصانع مباشرة.

وختمت الكثير من الامراض المنتشرة في مجتمعنا سببها الملوثات الكيمياء في الغذاء.