اختصاصيون يدعون لرفع الوعي بموضوع استهلاك المضادات الحيوية

تم نشره الثلاثاء 26 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 03:15 مساءً
اختصاصيون يدعون لرفع الوعي بموضوع استهلاك المضادات الحيوية
من المحاضرة

المدينة نيوز :- أكد أطباء واختصاصيون ضرورة تعاون جميع الأطراف المعنية بالقطاع الصحي، لرفع الوعي المجتمعي بموضوع استهلاك المضادات الحيوية، للحفاظ على فعالية هذه الأدوية في علاج الأمراض.
وقال بيان صحفي صادر عن مؤسسة عبدالحميد شومان، اليوم الثلاثاء، إن منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، نظم مساء أمس الاثنين، حوارية بعنوان: "سلوكيات استخدام المضادات الحيوية والأدوية... خطر يحدق بنا" تحدث فيها أستاذة علوم الصيدلة في الجامعة الأردنية، الدكتورة ميادة الوظائفي، وأستاذ الأحياء الدقيقة في كلية الطب في الجامعة الأردنية سابقا الدكتور عاصم الشهابي.
وفي الحوارية التي أدارها أخصائي الأمراض المعدية والحميات، الدكتور منتصر البلبيسي، طالب المتحدثون الجهات المعنية برفع قدرات المختبرات التشخيصية لإعطاء المواصفات الصحيحة للبكتيريا وحساسيتها للأدوية، وتشديد الرقابة على صرف المضادات الحيوية سواء في الصيدليات أو المستشفيات وضمن معايير محددة.
وفسر الدكتور عاصم الشهابي ارتفاع مقاومة البكتيريا التي تتسبب بالمرض للمضادات الحيوية المتعارف عليها لعلاجها، بأنه نتيجة زيادة استهلاك المضادات الحيوية دون وصفات طبية، وكذلك استخدامها لعلاج الفيروسات والأمراض الأخرى التي قد تسبب الحرارة ولكن المريض لا يستفيد منها وقد ينتج عنها قتل البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي للإنسان.
الدكتورة ميادة الوظائفي، قالت إن سلوكيات استخدام المضادات الحيوية يجب أن تحكمها ضوابط المنفعة العامة للمريض والمجتمع ككل، لافتة إلى أن استهلاك المضادات الحيوية بهذه الطريقة التي تشبه الإدمان والبعيدة عن الأسس الطبية الصحيحة، هي التي اوصلتنا إلى صعوبة علاج الالتهابات الميكروبية، إضافة إلى أن القانون الأردني لا يسمح بصرف المضادات الحيوية بدون وصفة طبية.
وكان الدكتور البلبيسي أشار في بداية الحوارية إلى ارتفاع نسب مقاومة البكتيريا، التي تصيب الإنسان للمضادات الحيوية المتعارف عليها لعلاجها، حيث جرى ملاحظة ارتفاع نسبة مقاومة البكتيريا من نوع المتكورات العنقودية إلى نحو 70 بالمئة على سبيل المثال لا الحصر، وقد تضاعفت هذه النسبة ثلاثة أضعاف خلال العشرين عاما الماضية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي