لقاء يجمع رؤساء الجامعات مع ممثلي تايمز للتعليم العالي

تم نشره الأربعاء 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 02:56 مساءً
لقاء يجمع رؤساء الجامعات مع ممثلي تايمز للتعليم العالي
من اللقاء

المدينة نيوز :-  استضافت الجامعة الأردنية بالتعاون مع هيئة مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لقاءً مع ممثلي تايمز للتعليم العالي The Times Higher Education لمناقشة الأمور المتعلقة بالتصنيفات العالمية والعربية، وذلك بحضور رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن.

وأكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات أهمية بناء وتقوية العلاقة ما بين الجامعات الأردنية ومنظمات التصنيف العالمية، وذلك لتطوير جودة أداء البحث العلمي والأكاديمي للمؤسسات التعليمية في الأردن.
كما أشار نائب الرئيس للشؤون الدولية وشؤون الجودة والاعتماد الدكتور زيد عيادات إلى أهمية هذه التصنيفات وأكد في مداخلاته على دقة البيانات التي يستخدمها تصنيف التايمز.
بدوره أشار رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة إلى أهمية اتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها الهيئة مع مؤسسة التايمز والكيو أس العالميتين لتصنيف الجامعات الأسبوع الماضي في دبي، والهادفة إلى توكيد البيانات والتحقق منها عند مشاركة الجامعات الأردنية في تصنيف كيو أس للجامعات العالمية وتصنيف كيو أس لجامعات المنطقة العربية.
وخلال اللقاء الذي حضره ممثلون عن ٢٨ جامعة حكومية وخاصة عرض مدير البيانات والتحليلات في تايمز للتعليم العالي "دنكان روس" شرحا موجزا عن تصنيف التايمز بشكل عام ومعاييره وتقسيماته العالمية، والتصنيف العربي للجامعات وأهم الأسس التي يقوم عليها.
واستعرض "روس" واقع الجامعات الأردنية في التصنيف العربي للتايمز الذي أُطلق أول مرة هذا العام، والذي احتلت فيه الجامعة الأردنية المرتبة الأولى محليا و22 عربيا، موضحا الاختلافات بين معايير التصنيف العالمي والعربي واختلافها بالنتائج.
ودار ناقش موسع من قبل رؤساء الجامعات عن كيفية تطوير البحث العلمي والمجلات الصادرة باللغة العربية وعن كيفية دخول الجامعات الخاصة إلى هذه التصنيفات، والجانب الدولي من المعايير وتطوير الأسس الخاصة باستقطاب الطلبة الدوليين وكيفية قياس السمعة الأكاديمية والبحثية للجامعات، وعن مدى تفاوت التصنيف بين الجامعات الأردنية.
وثمّن رؤساء الجامعات دور الجامعة الأردنية في عقد هذا اللقاء مع مؤسسة التايمز، الذي أتاح لهم الفرصة لمعرفة أهمية معايير تصنيف التايمز وتشجيعهم على التقدم لهذا التصنيف.



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي