خارجية السودان: السفراء الرافضون للانقلاب يمثلون الشرعية

تم نشره الخميس 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 06:50 مساءً
خارجية السودان: السفراء الرافضون للانقلاب يمثلون الشرعية

المدينة نيوز :- قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، إن السفراء الرافضين للانقلاب العسكري، هم الممثلون الشرعيون لحكومة السودان، معتبرة أن كل القرارات الصادرة من قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان "غير شرعية".


وأشادت الوزارة في تصريح للوزيرة مريم الصادق المهدي، بمواقف سفراء السودان والدبلوماسيين والإداريين، مؤكدة "أنهم الممثلون الشرعيون لحكومة السودان".

 


وكان البرهان أعلن الأربعاء إقالة 6 سفراء من مناصبهم، بينهم سفيرا الخرطوم لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، على خلفية رفضهم الانقلاب في السودان.

 

والاثنين الماضي، أعلن القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتعهد بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة، كما أنه أعلن حالة الطوارئ وإقالة الولاة وعدم الالتزام ببعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية.

وقبل الانقلاب العسكري، كان السودان يعيش، منذ 21 آب/ أغسطس 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

ورفضا لما أقدم عليه الجيش، فقد قرر الاتحاد الأفريقي، الأربعاء، تعليق مشاركة السودان في أنشطته، وأوقف البنك الدولي مساعداته للبلاد، ودعت دول ومنظمات إقليمية ودولية إلى ضرورة استكمال عملية الانتقال الديمقراطي.

المصدر : سكاي نيوز