كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي تؤثر على الاردن

تم نشره الجمعة 26 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 05:51 مساءً
كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي تؤثر على الاردن
عمان

المدينة نيوز :- تشير آخر مُخرجات نماذج التنبؤات الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب إلى اقتراب كتلة هوائية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة نهار السبت، لذا تعاود درجات الحرارة ارتفاعها نهار السبت لتصبح اعلى من مُعدلاتها بقليل، لذا يكون الطقس خريفياً لطيفاً بوجهٍ عام، واكثر دفئاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مختلفة.

كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة تؤثر على المملكة الأحد

تتأثر المملكة نهار الأحد باندفاع كتلة هوائية افريقية دافئة وجافة مصاحبة لضغط جوي مرتفع في طبقات الجو كافة، لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس لطيفاً بوجهٍ عام، يميل للحرارة خلال ساعات الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور بعض السُحب المتوسطة والعالية في اجزاء من المملكة.

ازدياد تأثير الكتلة الهوائية الدافئة الإثنين

يزداد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الافريقية الدافئة والجافة نهار الإثنين، لذا يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة لتكون اعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات، ويكون الطقس مُشمساً ومُعتدلاً إلى مائلاً للحرارة بوجهٍ عام، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة , وفق طقس العرب .

درجات الحرارة تلامس مُنتصف العشرين مئوية في العاصمة عمان

يُتوقع بمشيئة الله ان تكون درجات الحرارة يومي السبت والأحد في مطلع إلى مُنتصف العشرينيات مئوية باجزاء عديدة بما فيها العاصمة عمان، بينما قد تتجاوز درجات الحرارة مُنتصف العشرين مئوية يوم في بعض المناطق بما فيها أجزاء من العاصمة عمان، في حين تكون درجات الحرارة في مطلع الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة طيلة تلك الأيام.

ارتفاع على درجات الحرارة وتراجع في برودة الطقس ليلاً

يُتوقع بمشيئة الله ان يستمر الطقس بارداً في العديد من المناطق أثناء ساعات الليل المُتأخرة خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية، مما يستدعي ارتداء معطف ليل السبت/الأحد.

في حين ترتفع درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة إعتباراً من ليل الأحد/الإثنين، ويصبح الطقس اكثر دفئاً من الليالي السابقة، يميل للبرودة عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر خاصة في المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية.

هبوب الرياح الجنوبية الشرقية خلال تأثير الكتلة الهوائية الدافئة

يُتوقع بمشيئة الله نتيجة توزيع الضغط الجوي في المنطقة ان تهُب على المملكة الرياح الجنوبية الشرقية إلى الجنوبية الغربية، تكون خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار عند نشاطها.

ما سبب اندفاع الكتلة الهوائية الافريقية الدافئة للمملكة؟

يعود السبب علمياً في تحرك الكتلة الهوائية الدافئة نحو المملكة إلى انسياب رياح باردة مصاحبة لمُنخفض جوي الى اجزاء واسعة من القارة الأوروبية، وصولاً لشمال القارة الإفريقية بما فيها شمال تونس والجزائر وليبيا.

تؤدي تلك الوضعية على دفع الرياح الدافئة والضغط الجوي المرتفع شرقاً ليستقر فوق المنطقة بما فيها المملكة والجزيرة العربية.



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي