هل ينتقل كورونا من الأم إلى الجنين؟ دراسة تحسم الجدل

تم نشره السبت 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 05:38 مساءً
هل ينتقل كورونا من الأم إلى الجنين؟ دراسة تحسم الجدل
لقاح

المدينة نيوز : - وجدت دراسة جديدة أنه من الممكن انتقال عدوى كورونا من النساء الحوامل المصابات به إلى الأجنة ولكن خطر حدوث ذلك يبدو منخفضاً للغاية.

 

وبحسب موقع "يونايتد برس إنترناشونال" الأمريكي، فإن الباحثين البريطانيين والأمريكيين الذين أجروا الدراسة قد أشاروا إلى أنه يجب أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها لطمأنة الوالدين المنتظرين لمواليدهم.

ولمعرفة ما إذا كان الفيروس يمكن أن ينتقل من امرأة حامل مصابة إلى جنينها وكيف يمكن ذلك، قام الفريق بفحص العديد من أعضاء الجنين وأنسجة المشيمة بحثاً عن اثنين من مستقبلات البروتين على سطح الخلية وهما "ACE2" و"TMPRSS2"، والتي يحتاجها الفيروس لإصابة الخلايا والانتشار في الجسم.

وأوضح الموقع أن أعضاء الجنين الوحيدة التي تحتوي على كلا المستقبلين هي الأمعاء والكلى، ولكن كلية الجنين محمية على المستوى التشريحي من التعرض للفيروس، وبالتالي فهي معرضة لخطر ضئيل للإصابة بالعدوى.

ووفقاً للباحثين في الدراسة، التي نُشرت في مجلة An International Journal of Obstetrics & Gynecology، فإن هذا يعني أن الفيروس لا يمكن أن يصيب الجنين إلا عن طريق الأمعاء وذلك من خلال ابتلاع السائل الأمنيوسي، وهو عادة ما يفعله الطفل الذي لم يولد بعد للحصول على العناصر الغذائية.

ونقل الموقع عن مؤلفة الدراسة ماتيا جيرلي من جامعة "كوليدج لندن": "من المعروف أن الجنين يبدأ في بلع السائل الأمنيوسي في النصف الثاني من الحمل، ولحدوث العدوى فإنه يجب أن يتواجد فيروس كورونا بكميات كبيرة في السائل الأمنيوسي حول الجنين، ومع ذلك، فقد وجدت العديد من الدراسات أن السائل لا يحتوي عادة على الفيروس، حتى لو كانت الأم مصابة بكوفيد-19 ولذلك فإن نتائجنا توضح أنه صحيح أن عدوى الجنين أثناء الحمل تعد أمراً ممكناً ولكنها غير شائعة وهذا أمر مطمئن للوالدين".

ويقول المؤلف المشارك في الدراسة أيضاً الدكتور باولو دي كوبي، وهو أستاذ في معهد جريت أورموند ستريت لصحة الطفل بجامعة كاليفورنيا، الولايات المتحدة: "لقد أظهرنا أن أمعاء الجنين، التي تلامس السائل المحيط به والتي يبتلعها أثناء الحمل معرضة للإصابة بالفيروس، ولكن المشيمة تعمل كحاجز طبيعي ولذا فإنه يجب أن توفر دراستنا الطمأنينة للأمهات".

ولاحظ الباحثون أن الخطر الأكبر على الجنين أثناء الحمل هو إذا أصيبت الأم بأعراض خطيرة لفيروس كورونا، وذلك لأنه في هذه الحالة يتواجد الفيروس بتركيز عالٍ في السائل الأمنيوسي، وهو ما قد يؤدي أيضاً إلى الولادة المبكرة، مشيرين إلى أن التطعيم ضد كوفيد-19 هو أفضل طريقة لحماية الطفل والأم.



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة