الشبول : 10 أشهر لبحث إعلان النوايا ونتفهم معارضته

تم نشره السبت 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 10:49 مساءً
الشبول : 10 أشهر لبحث إعلان النوايا ونتفهم معارضته
فيصل الشبول

 المدينة نيوز :- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة فيصل الشبول، إن للمظاهرات الحق في رفع صوتها بشكل سلمي وأن تقول رأيها فيما جرى.

وأجاب على تساؤلات هيئة الإذاعة البريطانية، السبت، حول مسيرات رافضة لإعلان النوايا بين الأردن والإمارات وإسرائيل، أنه “ما دام التعبير سلميًّا ولا يشل الحركة في أي مكان فالحكومة تتفهم ذلك وتتفهم الرأي المعارض لهذا الاتفاق”.

وتابع “ما جرى وسط العاصمة كان تظاهرةً سلميّةً بصرف النظر عن بعض التجار الذين تضرروا لكن المسيرة لم تستمر طويلًا ولم يحدث ضرر كبير”.

وأضاف “أذكّر بأن مشروع قانون الأحزاب المطروح في البرلمان يخصّص في كل المدن الرئيسية أماكن خاصة للتظاهر مستقبلًا والذي قد يكون أفضل مما نشهده في الوضع الحالي، فأحيانًا بعض المسيرات تخرج إلى أماكن تعيق الحركة في العاصمة”.

وأوضح أن الأردن يتحدث عن إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدُّخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترك للطَّاقة والمياه.

وبيّن أن إعلان النوايا يحتاج إلى 10 أشهر من البحث مع الحكومتين بشأن جدوى المشروعين المزمع إقامتهما بالنسبة للطاقة الكهربائية النظيفة وجرّ المياه المحلّاة إلى الأردن، وفق رصد هلا أخبار، منوها بأن المملكة تعتبر من أفقر دول العالم بالمياه.

وشدد على أن الأطراف الثلاثة ماضية في البحث في الإعلان، مشددًا على تحدث الأردن عن مشروعين متقابلين مترابطين، لا يمكن إقامة أحدهما دون الآخر.

وأشار إلى المضي، في ذات فترة البحث بجدوى المشروعين، بالتركيز على مشروع الناقل الوطني من البحر الأحمر إلى البحر الميت والذي يتضمن تحلية نحو 300 مليون متر مكعب من المياه.

وقال: كون الأردن ليس دولة مشاطئة لبحار كبرى، فإن سحب المياه من العقبة التي تبعد 350 كيلو مترًا ضمن الناقل الوطني سيكّلفنا 2.5 مليار دولار.

وأكد أنه لم يترصد من تكلفة الجر سوى ربع المبلغ أو أقل بقليل، فبالتالي الحكومة تبحث عن بدائل لتعزيز المشروع بصرف النظر عن أي مشروع آخر قد يحدث في المستقبل.

وشدد على أن الناقل الوطني مشروع استراتيجي للأردن وسيطرح العام المقبل، وفق رصد هلا أخبار.

وعند سؤاله عن بدائل لإعلان النوايا، قال الشبول: ليتنا نجد البدائل، متحدثًا عن أن الأردن لا يأخذ حصته الكاملة من مياه نهر اليرموك، كما أنه لا يمكن الاعتماد على المياه الجوفية لفترات طويلة من الزمن.



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة