اعتراف إيراني.. فخري زاده أنشأ نظاما لإنتاج سلاح نووي

تم نشره السبت 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:19 مساءً
اعتراف إيراني.. فخري زاده أنشأ نظاما لإنتاج سلاح نووي
حسن روحاني وفخري زاده

المدينة نيوز :- كشف النائب في البرلمان والرئيس الأسبق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي دواني، عن أن مساعد وزير الدفاع السابق والشخص الذي كان يعمل خلف الكواليس في برنامج إيران النووي، محسن فخري زاده الذي اغتيل السنة الماضية في مثل هذا اليوم، بأنه رغم فتوى المرشد علي خامنئي بتحريم إنتاج وتخزين واستخدام السلاح النووي، فقد "أنشأ نظاما" لذلك، أي لإنتاج السلاح النووي.

وأضاف أن فخري زادة ساهم في إعداد "خارطة طريق أولية لتطوير الصناعة النووية الإيرانية" وإنتاج الوقود النووي بنسبة 20 في المائة.

الصندوق الأسود لنووي إيران
ففي مقابلة نشرتها "صحيفة إيران" التابعة للسلطة التنفيذية، أشار عباسي دواني إلى فخري زاده بـ"الصندوق الأسود"، وقال إنه في مجال "الأسلحة النووية"، لم تكن قضية فخري زاده "مجرد الدفاع عن بلدنا"، لان بلادنا "تدعم جبهة المقاومة".

ويطلق المسؤولون الحكوميون الإيرانيون عبارة "جبهة المقاومة" على دول مثل سوريا وفنزويلا والميليشيات الموالية لطهران في كل من اليمن ولبنان والعراق وفلسطين.

اغتيال فخري زاده
واغتيل محسن فخري زاده الذي كان يوصف بـ"أبي البرنامج النووي الإيراني"، في 27 نوفمبر 2020، أثناء قيادته لسيارته على طريق "آبسرد" بالقرب من العاصمة الإيرانية طهران، وحملت إيران إسرائيل مسؤولية مقتل فخري زادة.

وأكد فريدون عباسي في مقابلته مع الصحيفة الحكومية، أنه في السنوات الأخيرة من عمر حكومة الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني، باتت أنشطة محسن فخري زاده محدودة وأنه كان "يتابع البحوث البيولوجية"، مضيفا "أن أجهزة الأمن الأجنبية تعرفت على محسن فخري زاده، منذ تسعينيات القرن الماضي، وتقرر اغتياله من خلال عملية في سنة 2008، لكن "المخابرات اكتشفت فريق الاغتيال وأحبطت العملية".

تورط الموساد
محسن فخري زاده هو أبرز مسؤول إيراني يتم اغتياله في عملية منسوبة إلى الموساد الإسرائيلي، حيث أكد رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، ضمنيا في مقابلة أجراها مع القناة 12 الإسرائيلية في أواخر الربيع الماضي، وذلك بعد أيام فقط من إنتهاء مهمته، أن الموساد متورط في الاغتيال.

كما نشرت صحيفة نيويورك تايمز في سبتمبر من هذا العام، تقريرا حول اغتيال فخري زاده وكيفية استخدام رشاش ذكي يعمل بتحكم من على بعد "آلاف الأميال" من مكان الاغتيال، وشرحت الأجزاء المختلفة للعملية، حيث تم تهريب قطع الرشاش إلى إيران وتم تجميعها وتجهيزها بغية تنفيذ عملية الاغتيال.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة
نحو ثلث سكان الأردن من المهاجرين نحو ثلث سكان الأردن من المهاجرين
ضبط مركبات ارتكبت مخالفة التشحيط أثناء تساقط الثلوج .. صور ضبط مركبات ارتكبت مخالفة التشحيط أثناء تساقط الثلوج .. صور
سوريا.. إحباط تهريب كمية ضخمة من المخدرات إلى الأردن (صور) سوريا.. إحباط تهريب كمية ضخمة من المخدرات إلى الأردن (صور)
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد