أهالي ضحايا الأوكرانية المنكوبة: حاكموا الكبار وليس الصغار

تم نشره الأحد 28 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 01:50 مساءً
أهالي ضحايا الأوكرانية المنكوبة: حاكموا الكبار وليس الصغار
الطائرة المنكوبة

المدينة نيوز :- نظم ذوو ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني في يناير 2020، وقفة احتجاجية حاشدة في طهران، وهتفوا ضد قادة الحرس الثوري بالاسم كما رددوا شعار "الموت للجمهورية الإسلامية".

واجتمع المحتجون ظهر اليوم الأحد 28 أمام المحكمة العسكرية في طهران بالتزامن مع عقد الجلسة الثانية لـ"محاكمة" 10 أشخاص من رتب منخفضة في الحرس الثوري بتهمة إسقاط الطائرة الأوكرانية أمام المحكمة.

ويطالب أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية بمحاكمة طهران مسؤولين بارزين يتهمونهم بالتورط في تلك المأساة.

ونشر رئيس رابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية، حامد إسماعيليون، صورة تضم كبار المسؤولين العسكريين السياسيين الحاليين والسابقين وعلى رأسهم المرشد الأعلى للنظام الإيراني على صحفته في إنستغرام، وكتب تحتها: "هؤلاء ليسوا ضالعين في قتل الركاب الأبرياء فحسب بل ضالعون بشكل أساسي في قمع خوزستان (الأهواز) والعتالين (في كردستان)، وناقلو الوقود (في بلوشستان)، والتنكيل بالأقليات القومية والدينية، واليوم في أصفهان، في عبارة واحدة هؤلاء أعداء الشعب الإيراني والحرية والعدالة".

وفي آخر تقرير، اتهمت رابطة أسر ضحايا الطائرة مسؤولين إيرانيين بارزين بالوقوف وراء الواقعة، وليس حادثا تسبب فيه مشغل نظام صواريخ كما ادعت سابقا طهران ، وفق "العربية " .

كما أشارت الرابطة إلى أن "مسؤولين رفيعي المستوى في إيران مسؤولون عن إسقاط الرحلة بي إس 752 وليس مجرد قلة من أعضاء بمستويات متدنية، كما جاء في مزاعم الحكومة الإيرانية".

كما اعتبر تقرير أهالي الضحايا، أن "حكومة إيران استخدمت الرحلة المدنية درعا بشرية لواجهة هجمات أميركية محتملة، وبشكل متعمد لم تغلق المجال الجوي الإيراني أمام الرحلات المدنية، لا سيما أن مستويات الاستنفار العسكري كانت في ذروتها آنذاك".

وكانت الرحلة 752 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، قد أسقطت بصاروخين من الحرس الثوري الإيراني بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران الدولي صباح الثامن من يناير/كانون الثاني 2020، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

وكانت إيران قد اعترفت بعد عدة أيام من التكتم والتصريحات المتناقضة، بأن الدفاعات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، أطلقت النار على طائرة الركاب، وعزت ذلك إلى "خطأ بشري".

ومن جهتها، قالت أوكرانيا وكندا وبعض المراقبين، إنهم لا يقبلون هذا التقرير الإيراني بهذا الخصوص، ومتهمين النظام الإيراني بإخفاء "الحقيقة".



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة