فوائد البنجر للجسم

تم نشره الأحد 28 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:06 مساءً
فوائد البنجر للجسم
بنجر

المدينة نيوز :- البنجر أو الشمندر هو أحد أنواع الخضروات الجذرية الموسمية ذات الفائدة الكبيرة للصحة بشكل عام، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات الكيميائية مثل الأنثوسيانين، الكاروتينات، اللوتين، الزياكسانثين، الجلايسين، والبيتين، ومضادات الأكسدة والالتهابات مثل فيتامين ج، الحديد، النحاس، المنغنيز، البوتاسيوم، وأيضًا الألياف الغذائية والكربوهيدرات، فضلا عن سعراته الحرارية المنخفضة.

يتميز البنجر بلونه الأحمر القاني، الذي جعله عامل تلوين طبيعي في العديد من الأطعمة والمشروبات، كما أنه يدخل في تصنيع الصبغات، وهو شبيه باللفت إلى حد ما، وله طبقة خارجية خشنة، بالإضافة إلى سيقان وأوراق خضراء طويلة، ويستخدم البنجر على نطاق واسع، حيث يدخل في إعداد السلطات والشوربات والمخللات والمشروبات المختلفة.

وللبنجر فوائدة عديدة، فهو يعمل على تعزيز نظام المناعة، إمداد الجسم بالطاقة والنشاط، تحسين الهضم، دعم صحة القلب، علاج فقر الدم، طرد السموم من الجسم، والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد البنجر

تعزيز صحة القلب

يُساعد البنجر في تحسين صحة القلب بشكل جيد، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومركبات النترات والبيتين، التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم ورفع نسبة الجيد، ما يُساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع ويقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

محاربة السرطان

يحتوي البنجر على نسبة مرتفعة من مركبات مضادة للأكسدة والالتهابات، مثل البيتالين، البيتا كاروتين، والباتيسيانين، التي تحارب الجذور الحرة، وتمنع نمو الخلايا السرطانية الضارة داخل الجسم، ما يقي من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان القولون.

تعزيز الجهاز المناعي

البنجر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك وفيتامينات A وC وج، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ورفع درجة استجابته محاربة الشوارد الحرة و الأمراض والعدوى التي قد تُصيب الجسم.

خفض ضغط الدم

تلعب مركبات النترات الموجودة في البنجر دورًا هامًا في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث تعمل على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، ما يسهم في نقل الأكسجين والمواد الغذائية مناطق الجسم المختلفة، ويقلل ضغط الدم ويمنع ارتفاعه، خاصة لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

تحسين الهضم

البنجر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تحسين هضم الطعام، تعزيز حركة الأمعاء، ما يقلل من الإصابة بالإمساك، ويُساعد أيضًا في الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون، والاضطرابات الهضمية المختلفة.

تحسين صحة الدماغ

يُساهم البنجر في دعم وظائف الدماغ وتحسينها بشكل فعال، بفضل النترات الموجودة بها، والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، تحفيز تدفق الدم والأكسجين إلى المخ، ما يحسن من القدرات المعرفية والإدراكية والعقلية، ويحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف خاصة مع التقدم في العمر.

الحفاظ على صحة الكبد

يحتوي البنجر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتين والحديد وفيتامين B، التي لها دور كبير في تعزيز صحة الكبد ودعم وظائفه، حيث تُساعد على التخلص من السموم المتراكمة به، وتنقيته وتطهيره، ما يقلل من تراكم الدهون في الكبد ويحميه من الإصابة بالالتهاب والأمراض المزمنة.

محاربة الالتهابات

يُساعد البنجر في محاربة الالتهابات المختلفة التي تُصيب مناطق معينة من الجسم، خاصة المرتبطة بالأمراض المزمنة مثل السمنة والسرطان وأمراض القلب، لاحتوائه على كمية كبيرة من البيتالين ومضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة وتخفف من الأمراض المزمنة والالتهابات المختلفة، خاصة التهابات العظام والمفاصل.

فقدان الوزن

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تعمل على تحفيز عملية الهضم، تعزيز حركة الأمعاء، ويزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة ، ما يُساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن، كما أنه يزيل السموم والماء الزائد في الجسم والذي يتسبب في الشعور بالانتفاخ والامتلاء.

تحسين الصحة الجنسية

يلعب البنجر دورًا هامًا في تحسين الصحة الجنسية، حيث يعمل على تعزيز إنتاج الهرمونات الجنسية، زيادة الشهوة الجنسية، زيادة حركة الحيوانات المنوية، علاج ضعف الانتصاب، ما يُساعد في القضاء على البرود الجنسي والمشاكل التي تقابل الزوجين أثناء العلاقة الحميمة.

وللبنجر فوائد أخرى منها:

يُساعد في تجديد خلايا الدم الحمراء في الجسم وعلاج حالات الأنيميا وفقر الدم.

يُساهم في الحفاظ على صحة العين والوقاية من خطر الإصابة بالضمور البقعي.

يعمل على تحسين الأداء الرياضي يمنح الجسم الطاقة والنشاط.

يساعد في علاج الأمراض المزمنة والقضاء على الالتهابات المختلفة.

فوائد عصير الشمندر

يساعد عصير الشمندر على زيادة تدفق الدم في الجسم، ما يوسع الأوعية الدموية ويعزز من قدرة التحمل خاصة لدى الرياضيين.

يعمل عصير الشمندر على خفض ضغط الدم المرتفع، ما يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يُساهم عصير الشمندر في تنشيط الدورة الدموية، ما يعزز صحة الجهاز المناعي لمحاربة العدوى والأمراض.

يعالج عصير الشمندر مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، خاصة الربو والسعال.

يحارب عصير الشمندر الضمور البقعي ويمنع إعتام عدسة العين، ما يقي من ضعف الإبصار.

يحسن عصير الشمندر من عملية الهضم ويطرد السموم من الجسم.

يقي عصير الشمندر من الإصابة الأورام والخلايا السرطانية.

يحارب عصير الشمندر من فقر الدم ويقضي على الأنيميا بشكل فعال.

ينظف عصير الشمندر الكبد من السموم المتراكمة به.

يحسن عصير الشمندر من كفاءة الجسم، ويزيد من نشاطه وحيويته.

يلعب عصير الشمندر دورًا فعالًا في إنقاص الوزن، بفضل سعراته الحرارية المنخفضة.

يُساهم عصير الشمندر في خفض مستويات السكر في الدم

فوائد الشمندر المسلوق

يُساعد الشمندر المسلوق في تحسين عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع، ما يعمل على إنقاص الوزن.

يحافظ الشمندر المسلوق على صحة البشرة ويحميها من الالتهابات والفطريات.

يدعم الشمندر المسلوق صحة العظام ويقوي العضلات.

يُساهم الشمندر المسلوق في الحفاظ على صحة الكبد والكلى وطرد السموم المتراكمة بهما.

يقلل الشمندر المسلوق من الالتهابات التي تُصيب مناطق مختلفة من الجسم.

يخفض الشمندر المسلوق من ضغط الدم المرتفع.

يزيد الشمندر المسلوق من طاقة الجسم ونشاطه، ما يحسب من الأداء البدني خاصة لدى الرياضيين.

يُساعد الشمندر المسلوق في التخلص من الإمساك المزمن والتهابات المعدة والأمعاء.

يحافظ الشمندر المسلوق على صحة القولون و يقيه من الإصابة بالسرطان.

يدعم الشمندر المسلوق صحة الشعر ويحميه من التساقط والتلف وظهور القشرة.

فوائد البنجر للانيميا

يُساعد البنجر على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ما يحارب الأنيميا بشكل فعال.

يُساهم البنجر في زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم، ما يزيد من نشاطه وحيويته.

البنجر غني بعنصر الحديد، الذي يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض فقر الدم.

فوائد الشمندر للحامل

يُساهم الشمندر في تعزيز الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، ويقويه لمحاربة العدوى والفيروسات، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج.

يقلل الشمندر من خطر إصابة الحامل بهشاشة العظام، لاحتوائه على نسبة عالية من السيليكا والكالسيوم، الضروريان لصحة العظام وتقويتها.

يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة القوية التي تزيل السموم من الكبد، ما يحافظ على صحته ويعزز وظائفها بشكل جيد.

يُساعد الشمندر في الحفاظ على مستويات سكر الدم لدى الحامل، ويقيها من الإصابة بسكري الحمل.

يساهم الشمندر في تقليل خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، بفضل حمض الفوليك الموجود به و الضروري لتطور الجنين ونموه بشكل صحي وسليم.

يحسن الشمندر من امتصاص عنصر الحديد في الدم، ما يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم.

يقي الشمندر الحامل من المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل، فهو يقضي على الإمساك، ويقلل من الانتفاخات والغازات، فضلا عن تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء.

يحتوي الشمندر على معدن البوتاسيوم، الذي يحافظ على مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي لدى الحامل ويمنع ارتفاعه.

يساهم الشمندر في التخلص من آلام العضلات والمفاصل التي تُصيب المرأة أثناء فترة الحمل, لاحتوائه على مادة البيتادين المضادة للالتهابات.

يعمل الشمندر على تنظيم عملية الأيض في خلايا الجسم خلال فترة الحمل، وينقي الدم من السموم والبكتيريا بشكل فعال، ما يمنع انتقال أي عدوى أو أمراض من الأم إلى الجنين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات