طالبان تطلب مساعدة الأوروبيين لتشغيل المطارات

تم نشره الإثنين 29 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 03:12 مساءً
طالبان تطلب مساعدة الأوروبيين لتشغيل المطارات
ما يزال الاتحاد الأوروبي متحفظا على الانفتاح على طالبان-

المدينة نيوز :- دفعت الأوضاع الإنسانية الصعبة، ودخول فصل الشتاء بظروفه القاهرة على أفغانستان، حركة طالبان للطلب من الاتحاد الأوروبي المساعدة في تشغيل وتسيير مطار كابل لاستقبال المساعدات الدولية، وفتح المجال بالتنقل والسفر من وإلى البلاد دون عوائق.

وفي سبيل تسيير شؤون الطلب قال بيان للاتحاد الأوروبي إن طالبان "تعهدت الالتزام بوعدها المتمثل بـ"العفو" عن الأفغان الذين عملوا ضدها خلال عقدين وحتى تاريخ إجلاء قوات الولايات المتحدة وحلفائها من البلاد في آب/أغسطس".

وأضاف البيان أن طالبان "التزمت مجددا بالسماح للأفغان والأجانب بالمغادرة إذا رغبوا في ذلك، لقاء المساعدة في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات من أجل أن يكون ذلك ممكنا".

وأشار البيان إلى أنّ "الجانبين أعربا عن قلقهما البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في أفغانستان مع اقتراب فصل الشتاء"، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك خلال محادثات في نهاية الأسبوع مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي تطرقت أيضا إلى "القلق الشديد" بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان، وفقا لبيان أصدره الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر الأحد ، وفق "عربي21".

وأوفد الجانبان مسؤولين كبارا إلى الدوحة لإجراء المحادثات التي تأتي قبل مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان من المقرر أن تبدأ الاثنين في العاصمة القطرية أيضا.

وقالت خدمة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي (إي إي إيه إس) في بيانها إن "الحوار لا يعني اعتراف الاتحاد الأوروبي بالحكومة الموقتة (لطالبان) لكنه جزء من المشاركة العملياتية للاتحاد الأوروبي، لصالح الاتحاد الأوروبي والشعب الأفغاني".

وترأس وفد طالبان وزير الخارجية الموقت أمير خان متقي يُرافقه وزيرا التعليم والصحة الموقتان، ومحافظ البنك المركزي بالإنابة ومسؤولون من وزارات الخارجية والمال والداخلية ومديرية الاستخبارات.

أما وفد الاتحاد الأوروبي فترأسه المبعوث الخاص للاتحاد إلى أفغانستان توماس نيكلاسون يُرافقه مسؤولون من خدمة العمل الخارجي (إي إي إيه إس) وآخرون من خدمة المفوضية الأوروبية يعملون في مجال المساعدات الإنسانية والشراكات الدولية والهجرة.

تفاقم الوضع الإنساني

وقال بيان الاتحاد الأوروبي إن طالبان تعهدت الالتزام بوعدها المتمثل بـ"العفو" عن الأفغان الذين عملوا ضدها خلال عقدين وحتى تاريخ إجلاء قوات الولايات المتحدة وحلفائها من البلاد في آب/أغسطس.

كما التزمت طالبان مجددا السماح للأفغان والأجانب بالمغادرة إذا رغبوا في ذلك، لكنها "طلبت المساعدة" في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات "من أجل أن يكون ذلك ممكنا".

وأشار البيان إلى أنّ "الجانبين أعربا عن قلقهما البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في أفغانستان مع اقتراب فصل الشتاء"، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدات الإنسانية.

وقد مارس وفد الاتحاد الأوروبي ضغوطا على طالبان من أجل تشكيل "حكومة شاملة" وتعزيز الديموقراطية وضمان حصول الفتيات على فرص متساوية في التعليم ومنع أفغانستان من التحول إلى قاعدة لأي جماعة "تهدد أمن الآخرين".

كما أشار البيان إلى أنه في حال تنفيذ طالبان شروط الاتحاد الأوروبي فإنه يمكن عندئذ الإفراج عن تمويل إضافي للحكام الجدد في أفغانستان الذين يعانون ضائقة مالية ولكن فقط "لصالح الشعب الأفغاني".

وجددت حركة طالبان التشديد على أنها ستتمسك بحقوق الإنسان "بما يتماشى والمبادئ الإسلامية" وقالت إنها سترحب بعودة البعثات الدبلوماسية التي أغلِقت، حسب البيان.

جولة مباحثات جديدة

وكانت حركة طالبان الأفغانية أعلنت الأربعاء، انطلاق جولة جديدة من مفاوضاتها مع الولايات المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة، الأسبوع الجاري .

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، في تصريح صحفي، إن "المفاوضات بين الحركة وواشنطن ستبدأ قريبا بالدوحة، لبحث سبل حل أزمة كابول الاقتصادية"، مضيفا أن المفاوضات ستبحث الأزمة الاقتصادية في أفغانستان، والإفراج عن الأموال الأفغانية المجمدة.

وأشار إلى أن المفاوضات ستتضمن تجديد التزامات الجانبين، ومناقشة المخاوف التي تعوق تقدم العلاقات بين الجانبين، مشددا على أن المفاوضات تمثل فرصة مهمة لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين بما يصب في المصلحة المشتركة.

وفي السياق ذاته، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس بأن ممثل الولايات المتحدة الخاص لأفغانستان توماس ويست، سيحضر هذه المفاوضات التي ستستمر لمدة أسبوعين.

وذكر برايس أن المفاوضات ستناقش مواضيع مكافحة الإرهاب والمصالح والمواطنين الأمريكيين في أفغانستان، إضافة إلى عمليات الإجلاء الآمن لموظفي واشنطن والمساعدات الإنسانية.

 



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة