بين انطباعية الفساد ومصداقيته

تم نشره الثلاثاء 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 12:49 صباحاً
بين انطباعية الفساد ومصداقيته
رمزي الغزوي

صحيح أن الأردن حقق على مستوى الوطن العربي والمنطقة مرتبةً متقدمة على مؤشر مكافحة الفساد العالمي الذي تصدره سنويًا الشركة السويسرية لإدارة المخاطر حيث كان الأول عربيًا والسابع والخمسين من أصل 196 دولة عالميًا فيما سجل على مؤشر هذا العام درجة خطورة منخفضة 38.04 نقطة من مقياس صفر - 100.
وصحيح أن خبيرا دوليا بحجم الدكتور محي الدين توق يقول إن هذه الشركة هي الجهة الوحيدة في العالم التي تأخذ بعين الاعتبار حالات الفساد الحقيقية والمعلنة في الدول عند احتساب العلامة الكلية وتعتمد ما تعلنه الهيئات المعنية في الدول والحالات المعالجة ونسب النجاح المتحققة والأحكام الصادرة والاستردادات وعلى التقييم على الفساد المدرك والحقيقي.
صحيح كل هذا، ولكن «قلوب الناس من الحامض لاوية»، كما يقول مثلنا الدارج.
بعيدا عن الأرقام وتوضيحاتها فإنني لا أعرف لماذا كلما ذُكر الفساد ومكافحته أتذكر طقوس الحمام في طفولتنا. فقد كنا نكرهه ونهرب منه كهربنا من معلم واجهنا في رأس زقاق. لأنه يوم حساب وعقاب، وحين تقع في قبضة الأم؛ فلن يفيدك عويل أو استغاثة.
فالأم في العادة كانت تؤجل وتدخر كل عقوبة مستحقة لهذه المناسبة السعيدة. ولهذا كان وعيدها وتهديدها على شكل: (وين بدك تروح؟!، بديش أمسكك؟!)، طبعاً مع العضّ على الأصبع أحياناً، وإطلاق بعض شتائم تخص الأب.
وحين تقبض عليك وتجرك للحمّام، عليك أن تشهِّد، وتوصي إخوتك بآخر أحلامك، وقد يبدأ مشوارك بخلع الملابس بلين كاستدراج ذكي؛ ريثما تغدو (زلطاً ملطاً). ثم تسنُّ الصابون على ليفتها الخشنة بعصبية، وتبدأ بتلاوة محضر الذنوب الذي نفذتها طيلة أسبوع: ليش وسخت قميصك بالطين؟، وليش شديت جديلة سماح؟ وليش صفّرت بالرياضيات؟، وتعربشت على دالية الجيران؟ وبصبصت عليهم من خرم الباب، وليش راجدت (قذف الحجارة) على بوابة على دار أبو فلان؟، وسطيت على خم جاجات أم سعيد.
وخلال تلاوة المحضر عليك أن تتوقع زخات متفرقة من الصفعات الرنانة، والقرصات المباغتة اللولبية، وشد خدود، ومرس أفخاذ. وإذا كنت فاسداً كبيراً؛ فقد تتلقى كُماداً (قبضة) مدججاً بلوح صابون المفتاحين.
في هذا الوضع لا يكون أمامك سوى الزعبرة والتصنع وطلب المغفرة و(بوس التوبة سبع مرات)، فهذا ربما يخفف عليك، مع الحرص على عدم الهرب، ليس لأنك عار، بل لأنك ستلف وتدور كالأعمى ثم تعود للجلوس على مفرمة الخشب في اللقن؛ فيتجدد العقاب بقوة إضافية.
بعد تقرير الشركة السويسرية تمنيت لو أن الفساد في بلادنا كان وسخاً عابراً، وعندها كنا حممنا مفسدينا بدلك غاضب لليفة تعيدهم برائحة طيبة وشاليش لامع. لكن الفساد لا يقوى عليه صابون، فهو لا يعلق بالجلود كالوسخ أو حبات التعب. بل يتخلق في نخاع العظام دم يجري في العروق.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة