وفد فلسطيني يزور مهرجان الزيتون الوطني ومعرض المنتجات الريفية

تم نشره الثلاثاء 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 09:01 مساءً
وفد فلسطيني يزور مهرجان الزيتون الوطني ومعرض المنتجات الريفية
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، اليوم الثلاثاء، وفداً من مؤسسات زراعية فلسطينية خلال زيارتهم لمهرجان الزيتون الوطني الـ21 ومعرض المنتجات الريفية الذي يقام في مركز المعارض، مكة مول منذ 25 الجاري ويستمر حتى الرابع من كانون الأول.
وأكد حداد في بيان صحفي متانة الروابط التاريخية والجغرافية التي تربط الشعبين الفلسطيني والأردني، رغم الحواجز والموانع المادية التي يفرضها الاحتلال، وأشار في حديثه على استعداد الجانب الأردني لتقديم الخبرات وتبادلها مع الجانب الفلسطيني لما فيه منفعة القطاع الزراعي في المنطقة.
واشاد مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، بجهود المركز الوطني للبحوث الزراعية في إقامة هذا المهرجان الوطني للترويج لزيت الزيتون والمنتجات الريفية، مؤكداً أهمية قطاع الزيتون في فلسطين.
وأشار إلى أن إنتاجية قطاع الزيتون في الوقت الراهن قد عانت من تراجع واضح لضعف التسويق والاختناقات التسويقية التي تجعل من التعاون بين مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني والمركز الوطني للبحوث الزراعية أمراً حتمياً للنهوض بهذا القطاع الهام لما له من مكانة تاريخية واقتصادية هامة، معتبرا مهرجان الزيتون الوطني نافذةً تسويقيةً فاعلةً لتسويق العديد من المنتجات المرتبطة بالزيت والزيتون، وقد تم نقل التجربة إلى فلسطين عقب زيارة المركز الوطني للبحوث الزراعية لفلسطين قبل بضعة أعوام.
وبين مدير المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية صلاح ابو عيشة أن المركز حريص على الدوام على تبادل خبراته، من خلال مهندسيه المتخصصين في القطاع الزراعي وبالأخص قطاع الزيتون، مع الأشقاء من الأردن لما فيه صالح المزارعين والقطاع الزراعي في فلسطين والداخل الفلسطيني.
وأعرب الدكتور مازن العلي، الباحث في أشجار الزيتون العتيقة "المهراس" وعضو فريق التذوق الحسي في المجلس الدولي للزيتون، عن اعتزازه بالشراكة مع الأردن، وأشار إلى أن أشجار الزيتون العتيقة "المهراس" تعكس انتماء وتوطن الشعبين الحضاري في المنطقة على جانبي نهر الأردن. وأكد ضرورة التعاون بين الجانبين الشقيقين لتقديم المساعدة للمزارعين في مختلف المجالات.
ورافق الوفد في زيارتهم لمهرجان الزيتون رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون فياض الزيود، ونائب نقيب أصحاب المعاصر الأردنية نضال السماعين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة