اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني- المصري المشترك العقبة

تم نشره الخميس 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2021 03:55 مساءً
اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني- المصري المشترك العقبة
القوات المسلحة الأردنية

المدينة نيوز :- اختتمت فعاليات التمرين المشترك العقبة/ 6، اليوم الخميس، والذي نفذته نخبة من القوات المسلحة الأردنية والمصرية في ميادين التدريب المخصصة، بحضور المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن عبدالله شديفات ومساعد رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة المصرية لواء أركان حرب أشرف هلال.
ويأتي التمرين انطلاقاً من أهمية تعزيز علاقات التعاون العسكري المشترك بين البلدين الشقيقين، بهدف رفع مستوى القدرات العملياتية للوحدات المشاركة، وترسيخ مبادئ وأسس تنسيق العمل المشترك، وكسب الخبرات العسكرية في مراحل التدريب المختلفة، وتوحيد المفاهيم وتحقيق التجانس والتوافق وصولاً للجاهزية القتالية بكل احترافية.
واستمع العميد الركن شديفات إلى إيجاز قدمه قائد المنطقة العسكرية الجنوبية عن مراحل التمرين والسيناريوهات التي بُنيت عليه وآلية تنفيذه، مبيناً أن التمرين جاء لتدريب المشاركين على كيفية التخطيط والتنسيق والتنفيذ وأسلوب صنع القرار السريع على مختلف المستويات العملياتية واللوجستية والتدريبية، والعمل على مواجهة التهديدات الحالية والمحتملة التي تواجه المنطقة.
واشتمل التمرين النهائي على تنفيذ عمليات مشتركة برية وبحرية، مسندةً بجهدٍ جوي، حيث قامت قوة الواجب المشتركة بمهمتها حسب فرضيات التمرين والتي بدأت بعمليات القصف التمهيدي بالطائرات المقاتلة، ورمايات بالذخيرة الحية من وحدات المدفعية، ورماية الصواريخ المضادة للدروع وعمليات العزل، إضافة إلى إسناد من وحدات الهندسة التي قامت بفتح ثغرات لمرور القوات البرية لتطويق الأهداف وتهيئة الظروف المناسبة لقوة الهجوم الرئيسية، بالتزامن مع عمليات الإنزال بالحبال والإنزال المظلي من الطائرات العامودية لتنفيذ الاقتحام وتطهير المنطقة من الجماعات الإرهابية المفترضة.
كما اشتملت الفعاليات النهائية على تمرين بحري نفذته القوة البحرية المشتركة تتمثل في عمليات منع التسلل ومكافحة القرصنة البحرية وتفتيش السفن (VBSS) وإنزال بالحبال من قبل فرق الاقتحام والتطهير، وإزالة الألغام البحرية من قبل مجموعات الضفادع البشرية.
وأشاد المساعد للعمليات والتدريب بالمستوى المتميز والمعنويات العالية التي يتمتع بها المشاركون، مؤكداً أهمية التمارين المشتركة في رفع مستوى الجاهزية القتالية لمختلف الصنوف المشاركة للوصول إلى تحقيق الأهداف المخطط لها للتدريب المشترك.
وفي نهاية التمرين الذي حضره الملحق العسكري المصري، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية والمصرية، تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الجانبين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي