المعهد الوطني للموسيقا يحيي حفلا موسيقيا بمناسبة المئوية

تم نشره الجمعة 03rd كانون الأوّل / ديسمبر 2021 09:19 مساءً
المعهد الوطني للموسيقا يحيي حفلا موسيقيا بمناسبة المئوية
المعهد الوطني للموسيقا

المدينة نيوز :- احيت فرقة موسيقية مشتركة من نخبة الموسيقيين الأردنية والعراقيين المرموقين حفلاً موسيقياً نظمه المعهد الوطني للموسيقا التابع لمؤسسة الملك الحسين، مساء أمس الخميس على مسرح مركز الحسين الثقافي بعمان، بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية ومئوية تأسيس الدولة العراقية.
والحفل الذي رعاه مندوباً عن وزيرة الثقافة، امين عام الوزارة الاديب هزاع البراري، وشارك فيه 21 موسيقياً اردنياً وعراقياً، اشتمل على 8 فقرات موسيقية وغنائية متكئة على الموروثين الكلاسيكيين الموسيقيين الأردني والعراقي بتوزيعات وتنويعات حديثة.
واستهل الحفل الذي حضرته مدير عام مؤسسة الملك الحسين هناء شاهين وقدمه الكاتب والصحافي الزميل مجدي التل، بمقطوعة "خواطر" تأليف مدير المعهد المؤلف الموسيقي والمايسترو محمد عثمان صديق وعزف الفنان ليث صديق على آلة الكمان الذي عزف كذلك "سماعي حلم" تأليف محمد عثمان صديق.
وعزف الفنان العراقي ليث موريس على البيانو بمصاحبة مجموعة الموسيقيين مقطوعات "لو لم تكوني" و"اخيرا قالها" ومدلي عراقي فما تلا ذلك الفنان العراقي وسم فارس تقاسيم على آلة الجوزة العراقية الشعبية.
وقدم الفنان المخضرم صخر حتر على آلة العود معزوفة "امل" تأليف المايسترو محمد عثمان صديق، ليتبع ذلك الفنان القدير حسن الفقير على آلة الناي معزوفة "كونشيرتو الناي" تأليف محمد عثمان صديق.
وفي تواصل للحفل الموسيقي الذي روعيت فيه الاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي وحضره جمهور كبير من مسؤولين سابقين وفنانين ومهتمين وأبناء الجالية العراقية في الاردن، قدم الفنان العراقي فرات قدوري على آلة القانون مقطوعات موسيقية من تأليفه "غزل عشتار" و"دجلة الخير" وصاحبته المجموعة الموسيقية فيها، ليختم وصلته بالمعزوفة المعروفة من كلاسيكيات الغناء العراقي "قلي يا حلو" . واختتم الحفل الموسيقي الذي تفاعل معه الجمهور كثيراً، بإطلالة مميزة للفنانة الدكتورة ليندا حجازي التي قدمت اغنيتين معروفتين من كلاسيكيات الغناء الاردني والعراقي "يا طير يا طاير" و"بويا يا نعيمة"، بمصاحبة المجموعة الموسيقية.
وكان الزميل التل، قال في تقديمه للحفل "مساءً طيباً .. بطيب باسقات نخيل العراق وشعبه الشقيق ونسائمَ تتهادى محملةً بقطراتِ الفراتِ ودجلةً تحمل رسائلَ المحبةِ من بغدادِ الرشيدِ وتحطُ في غمرتِها روابي عمان الهاشمية".
ودعا في كلمته إلى إعادة الالتفاتة لفكرة ومشروع دار الاوبرا الذي توقف الحديث عنه لما سيقدمه من أثر إيجابي بالغ بالنهوض في الحالة الابداعية الفنية الموسيقية والغنائية والحضارية التنويرية.
كما شارك في الحفل الفنانون الاردنيون والعراقيون؛ زيد عصمت شوكت، ومحمد رشيد، ونهلة الياس، وزينب السامرائي، وسمير اموري، وفادي حتر، وعمار سعود عبد الرزاق وتالين شهرنيان، وهشام شرف، وناصر سلامة، وعواد عواد، وماهر حنحن، واوس مرجي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي