" الاوبئة " : أوميكرون لا يتسبب بزيادة وفيات كورونا

تم نشره الأحد 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 10:10 مساءً
" الاوبئة " :  أوميكرون لا يتسبب بزيادة وفيات كورونا
فيروس أوميكرون

المدينة نيوز :- لم يستبعد عضو لجنة الأوبئة الدكتور مهند النسور تسجيل إصابات بمتحور أوميكرون في الأردن، في ظل زيادة تسجيل الإصابات بالمتحور الجديد في 38 دولة حول العالم.

واعتقد النسور في تصريحات صحفية اليوم الاحد : أن تسجيل إصابات بأوميكرون مسألة وقت، داعيا إلى رفع التركيز ورفع الجاهزية الصحية حال تسجيل إصابات بالمتحور الجديد.

وبين أن تصريحات منظمة الصحة العالمية وبعض الجهات الطبية في جنوب أفريقيا تفيد بأن قدرة أوميكرون على الانتشار تفوق متحور دلتا بثلاث مرات.

وقال: نتنتظر إجابات من المنظمة والجهات القائمة بالبحث العلمي على تساؤلاتنا بخصوص شدة الإصابة والإدخالات واستجابة أوميكرون للمطاعيم، وقدرته على العدوى الثانية ، وفق هلا اخبار .

“وننتظر أن تشهد الأيام القادمة إجابات أوفى على التساؤلات المطروحة”، وفق النسور، الذي استبشر في ذات الوقت بأنه لم تسجل زيادة في الوفيات نتيجة الإصابة بالمتحور الجديد.

تحديث البروتوكول العلاجي

وأنهت اللجنة السريرية المنبثقة عن لجنة الأوبئة تحديث البروتوكول العلاجي من فيروس كورونا، وفق النسور.

وأوضح أنه “من الجيد أن يكون لدينا برتوكول علاجي محدّد. لكن ماهية تطبيقه على أرض الواقع يجب النظر إليه بحذر في ظل ارتفاع أعداد الوفيات”.

وأشار إلى قلق من ارتفاع أعداد الوفيات “ما يتوجب مراجعة الأمور المتعلقة بالعلاج وغرف العناية الحثيثة والمستشفيات وتطبيق البروتوكولات العلاجية، والتأكد من طبيعة تصنيف الحالات”.

ونوه بأن أرقام وزارة رشحت إلى أن 94% من الوفيات جراء كورونا من غير المطعمين أو من مضى على تطعيمهم أكثر من 6 أشهر، “في رسالة إلى ضرروة أخذ المطاعيم”.

وبينت أرقام الوزارة أن 82% من إدخالات إصابات كورونا إلى المستشفيات من غير المطعمين، إضافة إلى 87% من الوفيات، وفق النسور.

ولفت إلى أن إصابات كورونا في زيادة تدريجية، “وننتظر ما سيسجل من إصابات في الأسبوع الحالي لمعرفة مستوى الموجة الحالية وتوقيت ذروتها”، لافتا إلى أن الوضع الوبائي في الأردن مقلق جدا وغير مريح.

ودعا إلى ضرورة السرعة في اتخاذ القرارات ومعالجة الثغرات في البروتوكول العلاجي، وقد نحتاج إلى قرارات جوهرية مفصلية ومن الممكن عمل لجنة فنية من القطاعات المختلفة.



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة