ندوة حول الحياة السياسية بجامعة آل البيت

تم نشره الأحد 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 11:33 مساءً
ندوة حول الحياة السياسية بجامعة آل البيت
جانب من الحضور

المدينة نيوز :-  نظمت كلية بيت الحكمة في جامعة آل البيت بالتعاون مع منتدى الشباب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، اليوم الأحد، ندوة حول الحياة السياسية في الدولة الأردنية على ضوء مخرجات اللجنة الملكية.
وشارك في الندوة عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، ورئيس منتدى الشباب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، العين جميل النمري، والشيخ طلال الماضي، والنائب زيد العتوم، وعميد كلية بيت الحكمة الدكتور هاني أخو رشيدة.
وتطرق العين جميل النمري إلى أهم محطات الحياة السياسية الأردنية وقانوني الأحزاب والانتخاب الأردنيين، مشيرا الى أهم مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.
وأضاف أن اللجنة هدفت إلى دفع الأمور باتجاه تكوين أحزاب سياسية تقوم على أسس برامجية تتنافس في الانتخابات بهدف الوصول الى السلطة التشريعية للمساهمة في صنع القرار .
بدوره، استعرض الشيخ طلال الماضي موقف العشائر الأردنية من الأحزاب ودورها في العملية السياسية، مؤكدا أن العشائر الأردنية حاضنة اجتماعية لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لا سيما وأنها من عوامل قوة الدولة الأردنية.
واشار الماضي إلى أن العشائر الأردنية لا تقبل بأن تخرج عن إطارها ودورها الاجتماعي، مشيرا إلى أن النظام السياسي الأردني محط إجماع المجتمع الأردني بكافة أطيافه.
من جهته، بين النائب زيد العتوم موقف مجلس النواب من مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، لافتا إلى أن هناك توافقا في المجلس على أن مخرجات اللجنة الملكية ضرورية لتنمية الحياة السياسية الأردنية .
وتناول عميد كلية بيت الحكمة الدكتور هاني أخو رشيدة، دور التعديلات الدستورية المقترحة في التحديث السياسي، موكداً تنامي النضج الاجتماعي والسياسي في المجتمع الأردني، والذي بدوره كان له الأثر الواضح في التعديلات الدستورية المقترحة للتحديث السياسي.
وفي نهاية الندوة التي أدارها حمزة الخزاعلة ومهند الزواهرة من منتدى الشباب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، وحضرها ممثلون عن منظمات المجتمع المدني، ورؤساء الأحزاب والجمعيات، وناشطون من محافظة المفرق، دار حوار بين الحضور حول مخرجات اللجنة الملكية والحياة السياسية في الأردن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة