إعلان نتائج دراسة لقياس نسب تشغيل خريجي جامعة البلقاء

تم نشره الثلاثاء 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 05:59 مساءً
إعلان نتائج دراسة لقياس نسب تشغيل خريجي جامعة البلقاء
جانب من اللقاء

المدنية نيوز :-  أعلنت جامعة البلقاء التطبيقية ومؤسسة الضمان الاجتماعي، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، نتائج دراسة مشتركة لقياس نسب تشغيل خريجي الجامعة في سوق العمل وتحليل المواءمة بين مخرجات التعليم الأكاديمي والتقني والتطبيقي.
وقال رئيس الجامعة، الدكتور عبد الله الزعبي، إنّ الدراسة توصلت إلى أن النسبة الأعلى للتشغيل كانت لخريجي الدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم المتوسط)؛ إذ بلغت 80.08 بالمئة من مجمل خريجي الدرجة، كما أن النسبة الأعلى للتشغيل كانت ضمن البرامج التقنية، حيث بلغت 96.22 بالمئة.
وأوضح، خلال المؤتمر الذي حضره محافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود، أن الدراسة أجريت على نحو 168 ألف من خريجي الجامعة في مختلف الدرجات الجامعية بين الأعوام 2001 و2020 من خلال التشييك بين قواعد بيانات الخريجين وبيانات الضمان الاجتماعي.
وعن مستوى الكليات، بيّن الزعبي أن النسبة الأعلى تشغيلاً كانت في كلية معان، إذ بلغت 99.59 بالمئة، ويعود ذلك لكونها كلية تقنية تطرح برامج الدبلوم المتوسط فقط، أما الكلية الأدنى والأقل فكانت كلية الحقوق بنسبة 25.82 بالمئة، وأرجع هذا الانخفاض إلى أن الفوج الأول من خريجي الكلية كان في العام الجامعي 2017 - 2018، بينما يحتاج الخريجون إلى سنتين تدريبيتين في مكاتب المحاماة بعد التخرج. وأشاد الزعبي بمؤسسة الضمان الاجتماعي لإتاحة الفرصة أمام الجامعة لإعداد هذه الدراسة وتسهيل جميع مهام الباحثين وتوفير بيانات المؤسسة أمامهم، مؤكداً أهمية الشراكة بين الجانبين لإعداد دراسة نوعية لإرشاد الطلبة إلى اختيار تخصص يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وتسهل على الجامعة التخطيط لاستحداث تخصصات تواكب مهن المستقبل واحتياجات سوق العمل.
بدوره، قال مدير عام مؤسسة للضمان الاجتماعي، الدكتور حازم الرحاحلة، إن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة وهدفت إلى مراجعة برامج الجامعة وتخصصاتها ووضع الطلبة بتصور واضح عن مدى ملائمة تخصصاتهم لمتطلبات سوق العمل المحلي لتمكينهم من المفاضلة بينها بشكل موضوعي وعلمي. وبيّن أن الدراسة خرجت بعدة توصيات كان أبرزها: توجيه الطلبة للالتحاق ببرامج التعليم التقني، وإعادة النظر في أعداد الطلبة الملتحقين في برامج أكاديمية لا يحتاجها سوق العمل، إضافة إلى وضع الخطط المستقبلية اللازمة لاستمرار الجامعة بتجميد تلك البرامج وطرح أخرى يحتاجها سوق العمل.
وكشفت الدراسة أن نحو 70.7 بالمئة من خريجي مرحلة البكالوريوس تمكنوا من الحصول على فرصة عمل بمتوسط أجر شهري يبلغ 565 ديناراً، أما الحاصلين على درجة الدبلوم المتوسط فكانت نسبة التشغيل بينهم هي الأعلى، إذ تمكن 81 بالمئة منهم الحصول على فرصة عمل بمتوسط أجر شهري وصل إلى 464 ديناراً.
فيما أظهرت الدراسة أن 64.5 بالمئة من خريجي برنامج الماجستير حصلوا على فرص عمل بمتوسط أجر شهري يبلغ نحو 735 دينار، كما أن نسبة التشغيل للحاصلين على درجة الدبلوم العالي فبلغت 61.6 بالمئة بمتوسط أجر شهري يبلغ 657 ديناراً.
أما على مستوى نوع البرامج الدراسية، فبينت الدراسة بأن خريجي البرامج التقنية جاءوا في المرتبة الأولى بالتشغيل، إذ أظهرت أنه من بين كل 100 خريج تمكّن 96 منهم من الحصول على فرصة عمل بمتوسط أجر شهري يبلغ حالياً 526 ديناراً.
وكشفت الدراسة أن نسبة التشغيل بين خريجي البرامج التطبيقية بلغت 71 بالمئة بمتوسط أجر شهري يبلغ 406 دنانير، أما برامج التخصصات الإنسانية فكان خريجوها الأقل تشغيلاً، إذ أظهرت بأن كل 100 خريج تمكن 63 منهم من الحصول على فرصة عمل بمتوسط أجر شهري يبلغ 371 ديناراً.
وأظهرت أن نسبة تشغيل خريجي أكثر من 50 تخصصاً أكاديمياً تجاوزت 90 بالمئة، بمتوسط أجور تراوحت بين 240 ديناراً و769 ديناراً شهرياً، منها 23 تخصصاً تجاوزت نسب التشغيل بين خريجيها 95 بالمئة كان من أبرزها تخصصات: الهندسة المدنية، وتكنولوجيا الحاسوب، والهندسة المعمارية، وأنظمة التحكم الكهروضوئية والهيدروليكية والتمريض المشارك.
ودعا الزعبي الطلبة كافة إلى الاطلاع على النتائج التفصيلية للدراسة المشتركة المعدّة والتي ستساعدهم في اختيار التخصص الذي يلائمهم في ضوء المعطيات التي تقدمها الدراسة، والمتوفرة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (www.ssc.gov.jo) وموقع جامعة البلقاء التطبيقية (www.bau.edu.jo).
وتألف فريق الضمان الاجتماعي المشكل لإعداد الدراسة البحثية من: جانيت الطيب، والمهندس خالد الحوامدة ومازن دودين، والمهندس يزن العسوفي، وأسامة الصفدي، بينما تألف فريق جامعة البلقاء التطبيقية من: الدكتور خلف ختاتنة،والدكتور زكريا العطيات، والدكتور خالد الجعافرة، ورامي الحياري، ومهند أبو حمور، ومصطفى حسن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات