الشبول: الموجة الثالثة هي “موجة غير المطعمين”

تم نشره الأربعاء 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 01:18 مساءً
الشبول: الموجة الثالثة هي “موجة غير المطعمين”
لقاح كورونا

المدينة نيوز :- قال الامين العام لشؤون الاوبئة والامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول، أشار إلى أن جهد الوزارة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، يأتي ضمن سلسلة من الجهود والإجراءات الحكومية التي تدفع باتجاه زيادة الإقبال على تلقي المطعوم ورفع نسبة متلقي المطعوم كونه خط الدفاع الأول والأفضل لوقف انتشار الوباء والتي كان آخرها أمر الدفاع 35.

وذكر أن المتابع للإصابات وأعدادها يعلم أن هذه الموجة التي دخلها الأردن أخيرا هي موجة غير المطعمين حيث تشير الأرقام إلى أن نحو 82% من الإصابات ودخولات المستشفيات المخصصة لعلاج كورونا هم من غير متلقي اللقاح.

وقال الدكتور الشبول إن الوزارة تشدد على التقيد والالتزام بأوامر الدفاع والإقبال على تلقي المطعوم لأن هذا الوباء لن يتوقف إلا بالمطاعيم والالتزام بوسائل الوقاية الشخصية.

وأضاف انه منذ بداية جائحة كورونا عملت الوزارة على توفير وسائل الوقاية للحد من انتشار الوباء، حيث أقامت المستشفيات الميدانية ورفعت الطاقة الاستيعابية لتلبي حاجة المملكة من الأسرة المخصصة لمعالجة مرضى كورونا، مشيرا الى ان الأردن من الدول السباقة بالتعاقد للحصول على ملايين الجرعات ومن انواع متعددة من اللقاحات الفاعلة والآمنة.

واوضح ان الوزارة بدأت حملتها الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19 بدعم ومشاركة من المؤسسات الرسمية ومنها المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات، للحد من انتشار الوباء والتقليل من الحاجة إلى طلب الخدمة الصحية داخل المستشفيات وخفض نسبة الوفيات بين المصابين.

واوضح الدكتور الشبول ان البرنامج الوطني للتطعيم الذي انشئ عام 1979 والتجربة الأردنية الفريدة في هذا المجال، اكبر مثال على قدرة المطاعيم على منع انتشار الامراض حيث لم تسجل اي حالة لأمراض كثيرة، كشلل الأطفال والدفتيريا الذي لم يسجل في المملكة اي حالة ومنذ عدة عقود.

وزاد ان الوزارة عقدت مؤتمرها الوطني الأول للتطعيم تحت عنوان ” سد الفجوات ” في هذا الوقت الحساس بالذات لايصال رسالة جديدة عن أهمية المطاعيم وأثرها في الصحة، حيث قدمت نخبة من الخبراء والباحثين في الصحة العامة والأوبئة والمطاعيم اخر ما توصل له العلم بهذا الشأن.

 



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي