مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"

تم نشره السبت 15 كانون الثّاني / يناير 2022 09:06 مساءً
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
رائدة القطب

المدينة نيوز :- توقّعت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة رائدة القطب، السبت، أن تكون الموجة الوبائية الرابعة التي دخلها الأردن "سريعة" نتيجة الانتشار السريع لأوميكرون مقارنة مع المتحورات الأخرى من فيروس كورونا.

وقالت قطب  : إن "الموجة الثالثة يفترض أنها انتهت، لكن ما نتوقعه في الموجة الرابعة أنها سريعة نتيجة انتشار أوميكرون الذي يمتاز بسرعة الانتشار".

وفي جنوب إفريقيا، حيث اكتشف أوميكرون لأول مرة، "كان هناك زيادة هائلة في عدد الإصابات وفي نسب الفحوص الإيجابية وصلت في بعض الأوقات إلى 40-50% لكن بدأت بالانحسار تدريجيا" وفق قطب.

قطب رجّحت أن تكون حدة الموجة الرابعة "أقل من ناحية شدة المرض"، مع "زيادة سريعة" في عدد الإصابات بفيروس كورونا. لكنها تتوقع أن "تبدأ الموجة بالانحسار بسرعة عند الوصول إلى الذروة".

استقصاء وبائي

وأظهر استقصاء وبائي أجرته وزارة الصحة شمل حوالي ألف مصاب بالمتحور أوميكرون، أن حوالي 68% من المصابين كانوا في الفئة العمرية من 20-40 عاما موزعة بالتساوي تقريبا بين الذكور والإناث.

وهذا الاستقصاء الذي جاء على شكل نموذج من الأسئلة التي طُرحت على المصابين، ذكر "معظمهم أن أعراض الإصابة بالمرض كانت خفيفة" على ما ذكرت قطب، التي قالت إن المصابين المشاركين في الاستقصاء لم يخضعوا لـ "تقييم إكلينيكي (داخل المستشفى)".

و47% من الأعراض عبارة عن "حرارة وسعال واحتقان بالأنف وألم في المفاصل والجسم، وبحة في الصوت والصداع" وفق قطب التي لفتت النظر إلى أن "1% كان هناك فقدان لحاستي الشم والتذوق" بين المصابين.

ولم يتجاوز عدد الذين دخلوا المستشفى الـ 5 أشخاص بحسب قطب. وبالتالي فإن نسبة الإصابة الشديدة التي تحتاج لدخول المستشفى لا تتجاوز 2%.

وبناء على ذلك، قالت قطب إن "نسبة الإصابات غالبا ستكون أكثر لأن المجتمع الأردني فتي" إلا أن الإصابات "ستكون أقل حدة".

ورأت أن تلقي الجرعة المعززة (الثالثة) ولبس الكمامة والتباعد الجسدي سيساعد أن "يجعل الانتشار السريع أقل حدة"، وأن "يكون العبء على الجهاز الطبي خفيف".

المملكة 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي