النائب الخصاونة: الإعلام الرسمي يقوم بدور كبير في إيصال وجهة النظر الأردنية بالقضايا المصيرية

تم نشره الأحد 16 كانون الثّاني / يناير 2022 01:31 مساءً
النائب الخصاونة: الإعلام الرسمي يقوم بدور كبير في إيصال وجهة النظر الأردنية بالقضايا المصيرية
رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية، يسار الخصاونة

المدينة نيوز :-  اشاد رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية، يسار الخصاونة، بالدور الذي يؤديه الإعلام الرسمي بكل مؤسساته، إيصال وجهة النظر الأردنية في القضايا المصيرية، سواء أكانت عربية أم إقليمية أم دولية، والدفاع عن القضايا التي يؤمن بها الأردن حول السلام والأمن والاستقرار في المنطقة ووحدة الأمة العربية.
واكد في حوار خاص مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن مؤسسات الإعلام الرسمي انطلقت في ذلك من ثوابت الدولة الأردنية والجهود الملكية السامية المبذولة لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة وعلى رأسها حل القضية الفلسطينية.
ودعا الخصاونة إلى تحسين رواتب العاملين في مؤسسات الإعلام الرسمي، مقترحا تأسيس منتدى باسم "المنتدى الأردني للقضايا المعاصرة"، تكون مهمته رفد الإعلام الأردني بالمحتوى النوعي لجميع القضايا العربية، خصوصا المصيرية منها.
وأوضح أن اللجنة تتابع التحديات والمعيقات التي تواجه الصحافة الورقية، داعيا إدارات الصحف اليومية إلى وضع خطط كفيلة بكبح جماح هذه التحديات والمعيقات.
ولفت إلى أن مؤسسات الإعلام الرسمي، محط ثقة واحترام وتقدير الجميع، والتي يثق الجميع بدورها، والتي حافظت عبر عقود طويلة، على رسالة الدولة الإعلامية.
وأكد أن هذه المؤسسات يجب أن لا ننظر إليها باعتبارها الناطق الرسمي باسم الحكومة فقط، وإنما لها دور كبير ومهم لنقل الرأي والرأي الآخر.
وأوضح الخصاونة أن من يمتلك المهنية العالية قادر على إيجاد القوالب الإعلامية لنقل الواقع بكل موضوعية ومهنية وشفافية ومصداقية، فضلا عن تسليط الضوء على جميع وجهات النظر.
وفيما يتعلق بتحسين رواتب العاملين في مؤسسات الإعلام الرسمي، أكد الخصاونة وقوفه وأعضاء اللجنة مع هذا المطلب، ليس فقط للصحفيين والإعلاميين العاملين في هذه المؤسسات، وإنما لجميع موظفي القطاع العام.
وأشار إلى ضرورة أن يكون هناك نوع من التكامل والتنسيق بين الإعلام الرسمي والخاص من أجل بناء الكتلة الوطنية المثقفة، ورفع سوية الخطاب الإعلامي الوطني ككل، ومعالجة القضايا الوطنية بروح إيجابية والتركيز على المنجزات الأردنية.
وحول إيصال الإعلام الرسمي لوجهة النظر الأردنية أو الدفاع عن القضايا التي يؤمن بها الأردن والتي تتمحور حول السلام والامن والاستقرار في المنطقة ووحدة الأمة العربية، أكد الخصاونة أن الإعلام الرسمي يقوم بدور كبير في هذا الشأن، منطلقا من ثوابت الدولة الأردنية والجهود الملكية السامية المبذولة لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقا للقانون الدولي ومبادرة السلام العربية، بما يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وأهمها حق العودة والتعويض، وحق تقرير المصير، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وبين أن الإعلام الرسمي ما يزال حاضرا على نفس الخطى الثابتة بجميع أدواته، حيث يقوم بتغطية جيدة ومؤثرة في ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، والتوعية من مخاطر عدم الاستقرار، وعدم التوصل لحلول سلمية وسياسية للنزاعات في المنطقة.
وأشار الخصاونة إلى ضرورة وجود المزيد من البرامج الموجهة لهذه للقضايا العربية، وإصدار كتب وتقارير وفيديوهات حول هذه الجوانب للداخل والخارج، وتنظيم ندوات وورشة عمل لمفكرين عرب، تسلط الضوء على الإنجاز الأردني في هذا المجال أو تلك القضايا.
وفيا يتعلق بالتعديلات الدستورية الأخيرة، خصوصا إضافة كلمة "الأردنيات" إلى إحدى مواد الدستور الأردني، قال الخصاونة إن كل المواد التي جرى تعديلها نوقشت بشكل حثيث، سواء داخل اللجنة القانونية النيابية أو تحت قبة البرلمان، وأخذت وقتا كافيا من البحث والنقاش والاجتهاد.
وأضاف عند النظر إلى هذه المسألة، أي إضافة كلمة "الأردنيات"، نجد أن هناك من يحملها أكثر مما تحتمل، ويذهب بعيدا في توقعات غير واقعية، تبنى على التشكيك، وسوء الظن، لإيجاد تشوهات لا أساس لها في المشهد الحقيقي، كمصطلح "التجنيس"، مؤكدا أن هذا الأمر "تم البت فيه".
وأكد الخصاونة أنه لن يكون لذلك أي تأثير مستقبلي يدعو إلى الخوف، فيما يتعلق بالمساس بالمراكز القانونية المستقرة للجنسية أو أية ملفات تتعلق بالأحكام الشرعية، موضحا أن هذا الأمر قد حسم بشكل قاطع لا لبس فيه.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات